أكسيوس: خبراء نوويون أمريكيون وسياسيون يطالبون بايدن بعدم السماح للسعودية بتخصيب اليورانيوم

الجمعة 22 سبتمبر 2023 01:44 م

طالب سياسيون أمريكيون من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، بينهم أكثر من 20 خبيرا نوويا، رئيس البلاد جو بايدن بعدم السماح للسعودية بتخصيب اليورانيوم، ضمن صفقة للتطبيع مع إسرائيل، محذرين من خطر انتشار غير منضبط للأسلحة النووية بالمنطقة، لا سيما بعد تصريحات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الإعلامية الأخيرة، والتي أكد فيها أن الرياض ستمتلك سلاحا نوويا إذا تمكنت إيران من امتلاكه.

ووفقا لما نقله موقع "أكسيوس" الأمريكي، فإن الخبراء أكدوا أنَّ التهديدات السعودية بالذهاب إلى الصين للحصول على التكنولوجيا النووية ليست سبباً لتغيير الولايات المتحدة سياستها بشأن التخصيب النووي، وهي خطوة ستكون "علامة ضعف"، ويمكن أن تشجع جهوداً مماثلة من دول أخرى.

وأضاف الخبراء أنَّ السماح للسعودية بامتلاك القدرة على تخصيب اليورانيوم مثل إيران يمكن أن يؤدي إلى سباق تسلح نووي إقليمي.

بدورها، قالت صحيفة "هآرتس" العبرية إن بايدن لم يتخذ قراراً بعد بشأن ما إذا كان سيسمح للسعودية بتخصيب اليورانيوم في أراضيها، ضمن صفقة أمريكية سعودية إسرائيلية.

وكان "أكسيوس" قد كشف، في تقرير نشره في يونيو/حزيران الماضي، أن السماح للرياض بتخصيب اليورانيوم كان المطلب السعودي الأبرز للتطبيع مع إسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تخصيب اليورانيوم تطبيع السعودية خبراء نوويون أسلحة نووية

المعارضة الإسرائيلية ترفض أي اتفاق للتطبيع مع السعودية يسمح لها بتخصيب اليورانيوم

القيادة الأمنية في إسرائيل تحذر من اتفاق تطبيع محتمل مع السعودية.. لماذا؟

تفوق قنبلة هيروشيما.. وثائق تكشف خطط البنتاجون لنشر رؤوس نووية ببريطانيا