الصين تعلن عن شراكة استراتيجية جديدة مع النظام السوري

الجمعة 22 سبتمبر 2023 01:59 م

أعلن الرئيس الصيني شي جين بينج عن "شراكة استراتيجية جديدة" مع النظام السوري، وذلك خلال مباحثاته مع رئيس النظام بشار الأسد في مدينة هانجتشو الصينية، شرقي البلاد.

وبدأ الأسد الذي يبحث عن أموال لإعادة إعمار بلاده، الخميس، أول زيارة رسمية للصين منذ حوالى 20 عاما، على أمل الارتقاء في العلاقات الثنائية إلى "مستوى جديد"، وفقا لبكين.

كما سيحضر حفل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية الـ19 في هانجتشو، السبت.

وقال شي وفق تقرير لشبكة "سي سي تي في" التلفزيونية الرسمية عن الاجتماع، "سنعلن بصورة مشتركة اليوم إقامة الشراكة الاستراتيجية بين الصين وسوريا، التي ستصبح محطة مهمة في تاريخ العلاقات الثنائية".

وأضاف: "في مواجهة الوضع الدولي المليء بعدم الاستقرار وعدم اليقين، الصين مستعدة لمواصلة العمل مع سوريا، والدعم القوي المتبادل بينهما، وتعزيز التعاون الودي، والدفاع بشكل مشترك عن الإنصاف والعدالة الدوليين".

وأكد شي أن العلاقات بين البلدين "صمدت أمام اختبار التغيرات الدولية" وأن "الصداقة بين البلدين تعززت بمرور الوقت"، وأن "الصين تدعم التسوية السياسية للقضية السورية وتحسين علاقاتها مع الدول العربية الأخرى".

وذكرت الشبكة أيضا أن "بكين تدعم جهود سوريا في إعادة الإعمار وتعزيز بناء القدرات في مجال مكافحة الإرهاب".

ولفت إلى أن "الصين ترغب في زيادة الواردات من المنتجات الزراعية عالية الجودة من سوريا"، فيما ذكرت وسائل إعلام سورية أن "سوريا والصين توقعان ثلاث اتفاقيات للتعاون تتضمن اتفاقية للتعاون الاستراتيجي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الصينية الروسية شي جين بينج بشار الاسد مباحثات النظام السوري

الأسد يبحث مشاركة سوريا في مبادرة الحزام والطريق الصينية

لماذا استقبلت الصين الأسد؟ وكيف يستفيد النظام السوري من الزيارة؟