مصر تطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن النفط والغاز

الاثنين 25 سبتمبر 2023 01:50 م

أعلنت مصر، الإثنين، طرح مزايدة عالمية للتنقيب عن النفط والغاز في 23 منطقة جديدة.

وقال وزير البترول المصري طارق الملا، في بيان، إنه سيتم طرح مزايدة عالمية جديدة لنحو 10 مناطق للهيئة المصرية العامة للبترول (حكومية)، بالإضافة إلى 13 منطقة تابعة لشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول (حكومية).

وذكر الوزير أن هذه المناطق تتوزع جغرافيا بين 10 مناطق بالصحراء الغربية، ومنطقتين بالصحراء الشرقية، و7 مناطق بخليج السويس و4 مناطق بالبحر الأحمر.

وأشار إلى إتاحة كافة البيانات الجيولوجية والجيوفيزيائية لكل المناطق، بالإضافة إلى الدراسات الفنية لجميع المناطق والدراسات الإقليمية وتوفير غرف إطلاع افتراضية للبيانات.

وحسب البيان الصادر عن وزارة البترول والثروة المعدنية، فمن المخطط أن تمتد فترة تلقي العروض والاستفسارات حول المزايدة والمناطق المطروحة، حتى 25 فبراير/شباط 2024.

وأوضح الملا أن المزايدة الجديدة، تضم مناطق جديدة للبحث والاستكشاف، "تم استخدام أحدث الوسائل والأساليب الرقمية في إعدادها".

وزاد: "مصر بهذا الطرح الجديد، تواصل عملها على زيادة إنتاجها من الثروات البترولية، وزيادة الاستثمارات المقررة من هذا النشاط، والتي تثري العملية الإنتاجية وقواعد البيانات الجيولوجية عن مناطق الإنتاج البترولي".

ورفعت مصر وتيرة منح الامتيازات للتنقيب والاستكشاف عن مصادر الطاقة التقليدية، منذ مطلع الألفية الحالية، وتمكنت من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بمتوسط إنتاج سنوي 64 مليار متر مكعب، لكنها تستورد نسبة كبيرة من احتياجاتها البترولية من الخارج.

وتحتاج مصر – التي يتجاوز عدد سكانها 110 ملايين نسمة- لاستثمارات ضخمة في قطاع الطاقة لسد الطلب المحلي المتزايد، ولتجنب خطط الترشيد التي تتبعها مؤخرا في استهلاك الكهرباء وسط نقص إمدادات الغاز وشح النقد الأجنبي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر مناقصة النفط الغاز

صيف طويل وساخن لسياسة الغاز في شرق المتوسط.. كيف؟