أسعار القمح تتجه إلى أطول سلسلة خسائر فصلية منذ 14 عاماً

السبت 30 سبتمبر 2023 09:06 ص

تتجه أسعار القمح، نحو تسجيل أسوأ سلسلة خسائر فصلية منذ 14 عاماً، إذ أدى الحصاد الوفير في أجزاء من نصف الكرة الشمالي إلى تعويض النقص الناتج عن التوترات المستمرة في البحر الأسود بعد إنهاء اتفاق الحبوب.

وانخفضت العقود الآجلة للقمح في بورصة شيكاغو، بأكثر من 6% خلال تداولات ‏ الجمعة، لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ 3 سنوات، بعد أن ربطت بيانات ‏الحكومة الأمريكية إنتاج القمح بما يتجاوز توقعات المحللين.‏

وقدرت وزارة الزراعة الأمريكية، محصول القمح المكتمل الآن في البلاد بـ1.812 مليار بوشل، أي 78 مليون بوشل أكبر من التقدير السابق، وأعلى بكثير ‏من متوسط توقعات المحللين البالغ 1.729 مليار بوشل في استطلاع أجرته ‏"رويترز".‏

كما انخفضت العقود الآجلة للقمح ‏Wv1‎‏ من مجلس شيكاغو للتجارة، بنسبة 6.4% إلى ‏‏5.41-1/2 دولار للبوشل، ووصلت إلى أدنى مستوى منذ 28 سبتمبر/أيلول 2020.

وكان هذا أكبر انخفاض بنقطة مئوية في يوم واحد منذ منتصف مارس/آذار 2022، ‏عندما تخلصت أسواق الحبوب العالمية من بعض عمليات الشراء المذعورة في ‏أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.‏

كما هبطت العقود المستقبلية في بورصة شيكاغو بنحو 11% خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وتستعد للانخفاض الفصلي الرابع، وفق تقرير لموقع "اقتصاد الشرق".

وعلى الرغم من إنهاء موسكو لاتفاق الممر الآمن للحبوب في يوليو/تموز الماضي، الذي سمح لأوكرانيا بتصدير شحناتها، فإن الإمدادات الوفيرة أدت إلى تقييد الأسعار.

وكانت روسيا واحدة من الدول التي جنت حصاداً وفيراً.

يقول رئيس قسم توقعات الشركات الزراعية في مجموعة "أستراليا أند نيوزيلندا" المصرفية مايكل وايتهيد: "الأحداث المحيطة ببداية الصراع في أوكرانيا أوضحت أن العالم يمكنه الآن، إيصال شحنات الحبوب إلى الأماكن التي تحتاج إليها".

ويضيف: "قد يدوم هذا السعر المنخفض للقمح لفترة طويلة، ويتحول إلى المستوى الأساسي للأسعار".

ومنذ انهيار صفقة الحبوب، لجأت أوكرانيا إلى استخدام طرق تصدير بديلة مثل نهر الدانوب، الذي قصفته روسيا بشكل متكرر في الأشهر الأخيرة.

وبدأت السفن أيضاً بالعودة إلى موانئ كييف المطلة على البحر الأسود، لكن من غير المعلوم حتى الآن ما إذا كانت الجهود المبذولة لإعادة فتح الممر الآمن للحبوب ستعزز الشحنات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أسعار القمح القمح روسيا أوكرانيا