عقيلة صالح يطالب الأمم المتحدة بالضغط من أجل حكومة موحدة قبل الانتخابات الليبية

الأربعاء 4 أكتوبر 2023 01:45 م

طالب رئيس مجلس النواب في شرق ليبيا، عقيلة صالح، الأمم المتحدة بحشد الدعم الدولي والضغط لتشكيل حكومة ليبية موحدة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، فيما اتهمه عضو بالمجلس الأعلى للدولة بالسعي لتشكيل حكومة جديدة بدون الالتزام بالقوانين الانتخابية، والاحتفاظ بالقوانين لتحقيق ما يريد.

ووجه عقيلة صالح كتابا إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، بشأن الأوضاع في ليبيا، الأربعاء، طالب المنظمة الدولية بالضغط لتشكيل حكومة ليبية موحدة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، "وفقًا لنص المادة 86 من قانون انتخاب رئيس الدولة ونص المادة 90 من قانون انتخاب مجلس الأمة، ولضمان إجراء انتخابات حرة ونزيهة في ظل حكومة موحدة في جميع أنحاء البلاد"، بحسب قوله.

وأكد صالح على وفاء مجلس النواب بالتزاماته لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية من خلال الموافقة بالإجماع على إصدار قانون انتخاب رئيس الدولة وقانون انتخاب مجلس الأمة المنجزة من قبل لجنة "6+6"، استنادًا إلى التعديل الدستوري 13، والتوافق بين مجلس النواب ومجلس الدولة.

وصادق مجلس النواب الليبي، الإثنين الماضي، بالإجماع على إقرار قانوني انتخاب رئيس الدولة ومجلس الأمة، وذلك بعد أن أعدت لجنة "6+6" القوانين المذكورة، إذ أعلن ذلك المتحدث الرسمي باسم المجلس، عبدالله بليحق.

بدوره، اتهم عضو المجلس الأعلى للدولة محمد معزب، "رئيس مجلس النواب بالسعي لتشكيل حكومة جديدة بدون الالتزام بالقوانين الانتخابية"، مؤكدا أن "صالح سيحتفظ بالقوانين إلى حين تحقيق ما يريد".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مجلس النواب الليبي عقيلة صالح المجلس الأعلى للدولة الأزمة الليبية الانتخابات الليبية

ليبيا.. صالح والمنفي وحفتر يرحبون بالمبادرة الأممية للحوار الخماسي