وصفت طوفان الأقصى بالتصعيد الخطير.. اتصالات إماراتية لوقف الحرب في غزة

الاثنين 9 أكتوبر 2023 05:56 ص

أجرى رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اتصالات هاتفية مع عدد من قادة المنطقة، لبحث التصهيد في قطاع غزة، في وقت وصفت الخارجية الإماراتية، الهجمات التي تشنها حركة المقاومة الإسلامية "حماس" ضد المدن والقرى الإسرائيلية القريبة من قطاع غزة، "تشكل تصعيدا خطيرا وجسيما".

ووفق وكالة الأنباء الإماراتية "وام" (رسمية)، فإن بن زايد أجرى اتصالات هاتفية مع كل من الملك الأردني عبدالله الثاني، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس النظام السوري بشار الأسد، ورئيس إسرائيل إسحاق هرتسوج، ورئيس وزراء كندا جاستن ترودو، تتعلق بتطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة.

وقالت الوكالة، إن بن زايد بحث مع القادة ضرورة وقف التصعيد والتهدئة وممارسة أقصى درجات ضبط النفس لحماية جميع المدنيين والحفاظ على أرواحهم.

كما شدد على أهمية التحرك العاجل من قبل المجتمع الدولي لاحتواء التوتر، ودفع الجهود المبذولة تجاه مسار السلام الشامل والعادل الذي يضمن عدم إدخال المنطقة في أزمات جديدة تهدد أمنها واستقرارها.

في الوقت نفسه، قالت وزارة الخارجية الإماراتية إن الهجمات التي تشنها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ضد المدن والقرى الإسرائيلية القريبة من قطاع غزة، تشكل تصعيدا خطيرا وجسيما، وفق نص البيان.

وأكدت الإمارات في بيان، على ضرورة أن ينعم المدنيون من كلا الجانبين بالحماية الكاملة بموجب القانون الإنساني الدولي، وضرورة ألا يكونوا هدفا للصراع.

ودعت الخارجية الإماراتية إلى بذل كافة الجهود الدبلوماسية لمنع حدوث مواجهة إقليمية أوسع نطاقا، وأكدت أنه يجب على المجتمع الدولي أن يظل حازما في مواجهة ما وصفتها بالمحاولات العنيفة التي تحاول عرقلة الجهود الإقليمية الجارية الرامية إلى الحوار والتعاون والتعايش.

كما أوضح بيان للوزارة أن وزير الخارجية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، أكد أهمية تكثيف الجهود لوقف "التصعيد الخطير"، وذلك خلال اتصالات هاتفية مع وزراء خارجية السعودية وقطر والبحرين وعمان ومصر والأردن والمغرب وتركيا وفرنسا.

وسبق أن دعت وزارة الخارجية الإماراتية، إلى وقف فوري لإطلاق النار، مُشددة على ضرورة وقف التصعيد، والحفاظ على أرواح المدنيين، وقدمت خالص التعازي لجميع الضحايا الذين سقطوا جراء أعمال القتال الأخيرة.

كما دعت الإمارات، بصفتها عضوًا غير دائم في مجلس الأمن الدولي، إلى "ضرورة إعادة التفعيل الفوري للجنة الرباعية الدولية لإحياء مسار السلام العربي الإسرائيلي".

يأتي ذلك في وقت تستمر فيه المواجهات بين القوات الإسرائيلية ومقاومين فلسطينيين بمواقع داخل إسرائيل، وذلك لليوم الثالث من عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها كتائب عز الدين القسام، التابعة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وفصائل أخرى في غزة ضد إسرائيل، في حين واصل الاحتلال شن غاراته على مناطق مختلفة في قطاع غزة، مما أسفر عن سقوط مدنيين وتدمير منازل.

ووفق أخر إحصائيات، فقد ارتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 436 شهيدا و2271 جريحا، في حين أفادت القناة 12 العبرية بمقتل 700 إسرائيليا وأكثر من ألفي جريح، منذ بدء القتال حتى الآن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات حماس بن زايد فلسطين إسرائيل

هاتف كوهين ولابيد.. وزير خارجية الإمارات يتضامن مع إسرائيل

الإمارات تحذر نظام الأسد من التدخل في الحرب بين حماس وإسرائيل

أكسيوس: الإمارات تحذر الأسد من التدخل بالحرب في غزة