أكسيوس: الإمارات تحذر الأسد من التدخل بالحرب في غزة

الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 01:43 م

حذرت الإمارات، النظام السوري من التدخل في الحرب بين حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، والاحتلال الإسرائيلي، أو السماح بشن هجمات من الأراضي السورية على إسرائيل.

ونقل موقع "أكسيوس" الأمريكي، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، عن مصدرين، وصفهما بالمطلعين على الجهود الدبلوماسية الإماراتية، أن الإماراتيين يتمتعون بنفوذ على الحكومة السورية أكبر من معظم الدول العربية في المنطقة، خاصةً أن الإمارات كانت من أول الدول التي أعادت علاقاتها مع الأسد.

كما تتمتع الإمارات أيضاً بعلاقة وثيقة مع إسرائيل، بعد أن وقع الجانبان معاهدة سلام في العام 2020، كجزء من "اتفاقيات أبراهام"، التي توسط فيها الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب.

وقالت المصادر إن المسؤولين الإماراتيين وجهوا رسائلهم إلى نظرائهم السوريين رفيعي المستوى، بأهمية عدم الدخول في الحرب.

ووفق الموقع، فقد أطلع الإماراتيون إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، على اتصالاتهم مع السوريين، لافتا إلى أن العديد من الدول الغربية، خصوصاً أمريكا، تشعر بقلق بالغ من أن الحرب قد تمتد إلى لبنان أو سوريا وتتصاعد إلى صراع إقليمي.

وقال مسؤول إماراتي للموقع إنه "لن يناقش المحادثات الدبلوماسية الخاصة"، فيما لم ترد بعثة النظام السوري لدى الأمم المتحدة على طلب للتعليق.

وقال زعماء فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة في بيان مشترك، الإثنين: "هذه ليست اللحظة المناسبة لأي طرف معادٍ لإسرائيل لاستغلال هذه الهجمات لتحقيق مكاسب".

وكانت وزارة الخارجية الإماراتية وصفت، الأحد، عملية "طوفان الأقصى"، التي أطلقتها حركة حماس على المدن والقرى في الأراضي الفلسطينية المحتلة القريبة من قطاع غزة، بأنها تشكل "تصعيداً خطيراً وجسيماً".

كما أعربت الوزارة في بيان عن استيائها الشديد إزاء التقارير التي تفيد باختطاف مدنيين إسرائيليين من منازلهم كرهائن. وأكدت على ضرورة أن "ينعم المدنيون من كلا الجانبين بالحماية الكاملة بموجب القانون الإنساني الدولي، وضرورة ألا يكونوا هدفاً للصراع".

فيما عبرت الوزارة عن أسفها العميق للخسائر في الأرواح من الجانبين، نتيجة لاندلاع أعمال العنف، ودعت الطرفين إلى وقف التصعيد وتجنب تفاقم العنف، وما يترتب على ذلك من عواقب مأساوية تؤثر على حياة المدنيين والمنشآت.

كما شددت الوزارة على أن أبوظبي تواصل العمل بشكل وثيق مع كافة الشركاء الإقليميين والدوليين، لإعادة تهدئة الأوضاع وخفض التصعيد بأسرع وقت ممكن.

وأعربت الإمارات عن تعازيها لأسر الضحايا، ودعت إلى بذل كافة الجهود الدبلوماسية لمنع حدوث مواجهة إقليمية أوسع نطاقاً.

والأحد الماضي، تلقى رئيس النظام السوري بشار الأسد، اتصالاً هاتفياً من رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بحثا خلاله التطورات في الأراضي الفلسـطينية المحتلة والأوضاع في المنطقة، وعملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها فصائل المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي، وفق وكالة أنباء النظام "سانا".

والإثنين، قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، إن النظام السوري والأسد على المحك في حال دخل حزب الله المعركة إلى جانب حماس، مشيرة إلى رسائل سلّمت إلى زعيم "حزب الله" حسن نصرالله من مسؤولين كبار في الحكومة الفرنسية، تضمنت تهديداً "باستخدام القوة البحرية الأمريكية، وإلحاق أضرار محتملة بدمشق ورئيس النظام السوري".

وأضافت أن المسؤولين الفرنسيين أوصلوا رسالة إسرائيل التحذيرية من أن انضمام "حزب الله" إلى الخرب، سيؤدي إلى أن تفكر إسرائيل في مهاجمة النظام السوري، بما في ذلك أمن الأسد الشخصي، إلى حد القضاء عليه، وفقاً للصحيفة.

وفجر السبت، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية" ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

ومنذ السبت، تواصل المقاتلات الإسرائيلية شن غاراتها على مناطق متفرقة من قطاع غزة، أسفرت عن دمار هائل بالمناطق السكانية وخسائر كبيرة في الأرواح وحالة نزوح جماعي.

والثلاثاء أعلنت وزارة الصحة بغزة ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 765 قتيلا و4 آلاف مصاب منذ السبت، جراء استمرار الغارات الإسرائيلية على القطاع منذ السبت.

ومساء الثلاثاء، أفادت وسائل إعلام عبرية، بأن عدد القتلى الإسرائيليين في المواجهة مع الفصائل الفلسطينية وصل إلى 1000 شخص، والجرحى إلى 2806 أشخاص، بينهم 106 بحالة خطيرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات سوريا بن زايد الجولان بشار الأسد طوفان الأقصى غزة حرب إسرائيل

عبر مصر.. ملك الأردن يوجه بإرسال مساعدات "عاجلة" إلى غزة

الإمارات ترسل مساعدات لغزة.. وتنفي تأثير "طوفان الأقصى" على التجارة مع إسرائيل

الإمارات تنفي وصول مقاتلات أمريكية إلى قاعدة الظفرة لدعم إسرائيل