بأدلة مقنعة.. العفو الدولية تؤكد استخدام إسرائيل الفوسفور الأبيض في غزة

الأحد 15 أكتوبر 2023 04:59 م

أكدت منظمة العفو الدولية، استخدام إسرائيل لقنابل الفوسفور الأبيض في قصفها قطاع غزة المكتظ بالمدنيين، موضحة أنها تستند إلى أدلة مقنعة على إقدام جيش الاحتلال على هذه الخطوة.

والفوسفور الأبيض هو مادة تعمل على حرق جسم الإنسان ولا يُبقي منه إلا العظام، كما يهيج استنشاقه لفترة قصيرة القصبة الهوائية والرئة، أما استخدامه لفترة طويلة فيسبب جروحا في الفم، ويكسر عظمة الفك.

وقد استخدم الجيش الإسرائيلي قنابل الفوسفور الأبيض في الحرب التي شنها على قطاع غزة نهاية 2008 وبداية 2009، وفي عام 2013، قال إنه سيتخلص تدريجياً من تلك الذخائر.

وقالت منظمة العفو الدولية، الأحد، في بيان: "مختبر أدلة الأزمات لدينا جمع أدلة توثق استخدام الوحدات العسكرية الإسرائيلية لقذائف الفوسفور الأبيض في قصفها قطاع غزة".

وأضافت أن مقاطع الفيديو والصور التي تم التحقق منها تُظهر قذائف مدفعية "M825 وM825A1"، والتي تحمل اسم "D528"، وهو رمز تعريف وزارة الدفاع الأمريكية (DODIC) للقذائف المستندة إلى الفوسفور الأبيض.

وأشارت منظمة العفو الدولية في بيان، السبت، إلى أن برنامج الاستجابة للأزمات التابع للمنظمة قد جمع أدلة مقنعة توثق استخدام إسرائيل لقذائف الفوسفور الأبيض المدفعية في غزة.

وأظهرت مقاطع الفيديو والصور التي تحقق منها مختبر أدلة الأزمات التابع للمنظمة، استخدام إسرائيل الفوسفور الأبيض في غزة، الذي تقصفه منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

والخميس، قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إنها تحققت من استخدام إسرائيل قنابل فوسفورية في قطاع غزة وعلى الحدود اللبنانية.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

فلسطين الفسفور الأبيض إسرائيل

8 أيام من حرب غزة تحصد أرواح 10 صحفيين فلسطينيين وإسرائيلي ولبناني

الاحتلال يقصف مدرسة تؤوي نازحين في غزة بالفوسفور الأبيض.. واستشهاد 5

واشنطن: قلقون من تقارير استخدام إسرائيل الفوسفور الأبيض

كاتب أمريكي: غزة يتم تسميمها الآن فوق الأرض وتحتها.. وقد لا تصلح للعيش بعد الحرب