شبكة إسرائيلية: الإمارات تضغط على مصر لقبول لاجئي غزة

الاثنين 16 أكتوبر 2023 04:12 م

أفادت شبكة إخبارية إسرائيلية، الإثنين، بأن دولة الإمارات العربية المتحدة تساعد الولايات المتحدة الأمريكية في "الضغط على مصر" لقبول لاجئي غزة.

وذكرت شبكة "روتر نت"، أن "الأمريكيين والإماراتيين يحاولون الضغط على (الرئيس المصري عبدالفتاح) السيسي لقبول سكان قطاع غزة مقابل سلسلة من المزايا الاقتصادية والأمنية".

جاء ذلك بعدما أوردت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن مصر تتعرض لضغوط مكثفة للسماح للاجئين في غزة بعبور الحدود في اتجاه شبه جزيرة سيناء، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع المحاصر واستهداف المدنيين، حيث استشهد أكثر من 2770 فلسطينيا خلال 10 أيام من القصف المتواصل.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن مسألة فتح الحدود أمام اللاجئين من غزة "يعد قراراً صعباً"، وقالت إن القاهرة كانت مترددة في السماح للتوترات والمتاعب في غزة بالدخول إلى شبه جزيرة سيناء في شكل أعداد كبيرة من اللاجئين.

وفي وقت متأخر من الأحد، أخطرت السلطات في القاهرة مسؤولي الحدود بالاستعداد للسماح للمواطنين الأمريكيين في غزة بالعبور إلى شبه جزيرة سيناء في الساعات القليلة المقبلة، لكن الرئيس المصري أوضح أن تدفق سكان القطاع الفارين إلى مصر أمر غير مقبول، ما يمكن أن يخلق أزمة لاجئين داخل حدوده من شأنها أن تشكل تهديدات أمنية.

وبحسب الصحيفة الأمريكية، فإن موجة من الجهود الدبلوماسية الأخيرة، والتي تضمنت زيارة وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى القاهرة يوم الأحد، تضع مصر في مركز الجهود الرامية إلى الوقف المؤقت لحملة القصف الإسرائيلية التي أدت إلى نزوح مليون شخص، لكن بعض المسؤولين الغربيين يقولون إن القاهرة لم تكن مفيدة ويطلبون المساعدة من الدوحة، التي لها أيضاً علاقات مع حماس.

ووفقاً لخطة أولية، سيكون المواطنون الأمريكيون أول من يدخل سيناء، يليهم المواطنون الأمريكيون مزدوجو الجنسية والجنسيات الغربية الأخرى، ثم عمال الأمم المتحدة وغيرهم من العاملين في مجال الإغاثة، وأخيراً موظفو الشركات الدولية، وفق ما ذكرته الصحيفة الأمريكية.

وكان مجلس الأمن القومي المصري قد أكد، في اجتماع ترأسه السيسي قبل لقائه بلينكن، أنه "يرفض ويدين سياسة التهجير القسري وأي محاولات لتصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار"، وجدد موقف مصر الداعي إلى حل الدولتين، ودعا الرئيس المصري بعد اللقاء إلى قمة دولية لبحث مستقبل القضية الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات مصر غزة إسرائيل أنتوني بلينكن عبدالفتاح السيسي

كولومبيا لسفير إسرائيل: اعتذر على "الغطرسة الحمقاء" وغادر البلاد

لجنة أممية: إسرائيل ترتكب جريمة حرب وتنتهك القانون الدولي

أبو تريكة لبايدن: غير مرحب بك وبمن يمثلك في عالمنا العربي

كاتب أمريكي: الإمارات تتمنى انتصار إسرائيل على حماس.. لكنها تقلق من 3 سيناريوهات

الإمارات تدين حماس والاحتلال وتدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار بغزة

المعركة الدبلوماسية بين تل أبيب والقاهرة تقرر مستقبل غزة (تقدير إسرائيلي)

العملية البرية الإسرائيلية.. الإمارات تطلب اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن غزة

خبراء: لهذا تؤكد الإمارات على مواصلة التطبيع مع إسرائيل رغم حرب غزة

رويترز عن مصادر: الإمارات تخطط للحفاظ على علاقاتها مع إسرائيل رغم العدوان على غزة