وزير الخارجية التركي يجري اتصالا مع إسماعيل هنية.. ماذا ناقشا؟

الاثنين 16 أكتوبر 2023 08:16 م

أفاد مصدر في وزارة الخارجية التركية، الإثنين، بأن الوزير هاكان فيدان، أجرى اتصالا هاتفيا مع زعيم حركة "حماس" الفلسطينية، إسماعيل هنية.

وذكر المصدر أن فيدان وهنية بحثا، خلال الاتصال، تطورات القتال بين القوات الإسرائيلية والفلسطينية، فضلا عن إطلاق سراح الرهائن المدنيين لدى حماس، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

جاء ذلك بعد إعلان المتحدثة باسم الصليب الأحمر الدولي، سارة ديفيز، عقد اجتماعات مباشرة مع كبار مسؤولي حماس في محاولة للوصول إلى الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة.

وقالت سارة: "نحن في حوار ومناقشة مع حماس على أعلى المستويات.. نسعى لإطلاق سراح هؤلاء الأسرى، وكذلك السماح بالوصول لهم حتى نتمكن من الاطمئنان على سلامتهم ونقل الرسائل منهم إلى أسرهم والعكس"، وفقا لما أوردته شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية.

وأضافت: "تجري هذه المحادثات بطريقة ثنائية وسرية.. ومع ذلك، أريد التأكيد على أننا نعمل بلا هوادة لضمان قدرتنا على الوصول إلى الأسرى".

ولم يكشف الصليب الأحمر الدولي تفاصيل الاجتماعات، مشيرا إلى ضرورة الحفاظ على حوار مفتوح مع الأطراف المتحاربة.

وكانت الفصائل الفلسطينية قد شنت هجوما هو الأقوى على الأراضي المحتلة، حيث تسبب في مقتل أكثر من 1400 إسرائيلي وأسر أكثر من 120 شخصا من الأراضي المحتلة إلى قطاع غزة.

ومنذ ذلك الحين، تشن قوات الاحتلال قصفا عنيفا وإجراميا على قطاع غزة؛ ما أسفر عن تشريد واستشهاد وإصابة الآلاف من المواطنين الفلسطينيين.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

تركيا حماس غزة هاكان فيدان إسماعيل هنية

تركيا تفند أنباء طرد إسماعيل هنية: ادعاءات كاذبة