إسطنبول تستضيف أول منتدى اقتصادي تركي- خليجي في نوفمبر

الأربعاء 25 أكتوبر 2023 02:21 م

ستضيف إسطنبول، خلال نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، أول منتدى اقتصادي يجمع رجال الأعمال من دول الخليج العربي وتركيا، ويتوقع حضور نحو 200 شخصية اقتصادية.

وأعلن رئيس مركز البحوث الخليجية، عبدالعزيز صغير، عن المؤتمر الخليجي-التركي الأول من نوعه، الأربعاء، في مؤتمر صحفي عقد بإسطنبول وتكلم أيضا من الجانب التركي رئيس المنتدى الدولي للأعمال، جنكيز أوزغنجيل.

وبحسب المنظمين، ينتظر أن تناقش في المنتدى، عناوين في 6 قطاعات رئيسية هي الزراعة والغذاء والبنية التحتية والنقل والخدمات اللوجستية والسياحة والتمويل والاستثمار والصناعة والطاقة.

وفي مستهل حديثه في مشاركته عن بعد قال "صغير": "ينعقد المؤتمر بالتعاون بين منتدى الأعمال الدولي في تركيا، ومركز البحوث الخليجية في الفترة 11-13 نوفمبر/تشرين الثاني بعنوان "المنتدى الاقتصادي التركي مع دول مجلس التعاون الخليجي".

وأضاف "بالنسبة لنا هذا المنتدى هام وسبب ذلك بسبب ازدياد التعاون المشترك بين تركيا ودول الخليج ما يعطي فرصا للتعاون".

وزاد "كانت هناك زيارات عديدة لتركيا بعضها اقتصادي وسياسي من أجل وضع نوايا حسنة للتعاون بين تركيا ودول الخليج، ومن السعودية كانت هناك زيارات لتركيا لخمس وزراء، آخرهم وزير الحج والعمرة السعودي توفيق بن فوزان الربيعة".

ولفت رئيس مركز البحوث الخليجية، إلى وجود "تحضيرات من أجل لقاء الشركات التركية والخليجية والمندوبين في 6 قطاعات وتطوير التعاون في البنية التحتية والإنشاءات والتعاون اللوجستي وأمن الغذاء والزراعة والتجارة والاستثمار والرياضة، ونأمل بعلاقة تعاون جيدة بين الطرفين".

وأشار إلى أن "دول الخليج لا زالت منهمكة في قطاع البنية التحتية، وهو ما يمنح الشركات التركية فرصة من أجل تقديم خبراتهم في هذا المجال، وفي نفس الوقت توفير دول الخليج لتركيا تخطيط المجالات التي يمكن الاستثمار والتعاون فيها".

رئيس مركز البحوث الخليجية، عبر عن أمله في أن "يعقد المنتدى الثاني في دول الخليج، هذا المؤتمر خاص، نفكر بالنوعية فيه، ولهذا هدفنا دعوة مدراء كبرى الشركات". وتوقع "مشاركة نحو 200 شخصية اقتصادية".

وأردف: "الخبر الجيد أن تركيا تقع في موقع استراتيجي في جميع المشاريع ولها أفضلية كبرى، وهذا يعزز من مكانتها الجيوسياسية، هي دولة كبيرة وهامة في المنطقة ولديها مصادر بشرية كبيرة وإمكانيات صناعية كبيرة، وأيضا في الزراعة".

من ناحيته قال رئيس المنتدى الدولي للأعمال التركي جنكيز أوزغنجيل، في المؤتمر الصحفي: "الشهر المقبل سيكون مؤتمر الاستثمار، ونأمل أن يتم تأسيس وقف إطلاق النار في غزة، ويستمر العالم في أجندته، ونستمر في أعمالنا، نأمل أن تنتهي المأساة".

وأضاف أوزغنجيل، "نأمل أن يشكل المؤتمر فرصة لإعادة إعمار غزة على أمل أن يعقد بعد أن يكون وقف إطلاق النار قد تحقق، ونأمل بشكل كبير عقد أعمال وصفقات، وحاليا لا يمكن تحديد الأرقام المتوقعة ولكن نؤسس هذا العام للعام المقبل وبعد الاجتماع سيتم الحديث عن أرقام الاتفاقات".

وأوضح أن "ما يقرب من 70 من رجال الأعمال والشركات وغرف التجارة أرسلوا تأكيدات بالمشاركة في المنتدى الاقتصادي بين دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا".

واعتبر أوزغنجيل، أن المنتدى "سيساعد على تطوير التعاون الاقتصادي في مجالات الزراعة والغذاء والبنية التحتية والنقل والخدمات اللوجستية والسياحة والتمويل والاستثمار والصناعة والطاقة".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الخليج تركيا إسطنبول المؤتمر الخليجي-التركي