إصبعهم على الزناد.. إيران تؤكد جهوزية الموالين لها للهجوم الإسرائيلي البري على غزة

الجمعة 27 أكتوبر 2023 06:53 م

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن المقاتلين اللبنانيين والفلسطينيين الموالين لطهران يضعون "إصبعهم على الزناد"، تحسبا لعملية برية متوقعة للجيش الاسرائيلي في قطاع غزة.

وحذر عبداللهيان الذي التقى قادة فصائل وحركات لبنانية وفلسطينية، قبل أيام، قائلا الجمعة، في حديث إلى الاذاعة الوطنية العامة الأمريكية "إن بي آر" من الأمم المتحدة، حيث يحضر جلسة للجمعية العامة بشأن الحرب في غزة: "ما توصلت إليه مما سمعته منهم ومن الخطط التي لديهم (…) فإنهم يضعون إصبعهم على الزناد".

وأضاف الوزير الإيراني، أن أفعال هؤلاء "ستكون أكثر قوة وأعمق مما شهدتموه".

وتابع: "لذا اعتقد أنه إذا استمر هذا الوضع، واستمر قتل النساء والأطفال والمدنيين في غزة والضفة الغربية، فسيكون كل شيء ممكنا".

وشدد عبداللهيان على أن المقاتلين سيقررون من تلقاء أنفسهم، وليس بطلب من إيران.

وقال: "لا نريد حقا لهذه الأزمة أن تتسع".

وجاءت تصريحات وزير الخارجية الايراني، بعد تنفيذ الولايات المتحدة ضربات الخميس ضد منشأتين يستخدمهما الحرس الثوري الإيراني و"مجموعات تابعة له" في شرق سوريا.

وأعلن البنتاغون عن هذه الضربات بعد أن بعث الرئيس الأمريكي جو بايدن، برسالة إلى المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، يحذره فيها من أن أي هجوم على القوات الأمريكية "يهدد بتوسيع نطاق الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس".

وقال المتحدّث باسم البنتاغون الجنرال بات رايدر للصحفيين، إنّه منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول "هوجمت القوات الأمريكية وقوات التحالف 12 مرة في العراق وأربع مرّات في سوريا".

واتهم خامنئي، وهو أعلى سلطة في إيران، الولايات المتحدة الأربعاء بأنها "هي من تدير الجريمة في غزة"، حيث تشن إسرائيل عمليات قصف ضد "حماس" منذ هجوم الحركة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وتدعم إيران حركة حماس التي أدى هجومها الدامي على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول إلى رد فعل انتقامي كبير للقوات الاسرائيلية، كما تربطها علاقة وثيقة بـ"حزب الله" الذي يشن هجمات على مواقع الجيش الاسرائيلي من جنوب لبنان.

وتخوض إسرائيل منذ 3 أسابيع عملية عسكرية على قطاع غزة أطلقت عليها اسم "السيوف الحديدية" دمرت أحياء بكاملها، وأسقطت أكثر من 7326 شهيدا، منهم 3038 طفلا، و1726 سيدة، و414 مسناً، إضافة إلى إصابة 18967 مواطناً بجراح مختلفة.

وفجر 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أطلقت "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، رداً على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، لا سيما المسجد الأقصى في القدس المحتلة".​​​​​​

ومنذ ذلك الحين، قتلت حركة "حماس" أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقا لوزارة الصحة الإسرائيلية، كما أسرت ما يزيد على 220 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران عبداللهيان أذرع إيران غزة اجتياح بري سوريا العراق حزب الله

جوتيريش: حانت لحظة الحقيقة وعلى الجميع تحمل مسؤولياتهم والتاريخ سيحاسبنا

متحدث خارجية إيران يستشهد بشعر محمود درويش للتعبير عن دعمه لفلسطين

بعد إحباط هجوم صاروخي على إيلات.. إسرائيل تدرس الرد على الحوثيين

مستشار سابق بالبنتاجون يحذر بايدن: إما وقف حرب غزة أو صراع واسع ومعقد

إيران تلوح بمشاركة أذرعها ضد إسرائيل: اغتنموا آخر الفرص السياسية

مصير الحرب بيد المقاومة.. إيران: أبلغنا أمريكا عدم رغبتنا في توسيع الصراع في غزة

بموازاة حرب غزة.. إحباط في البنتاجون من هجمات متصاعدة بالعراق وسوريا