مصير الحرب بيد المقاومة.. إيران: أبلغنا أمريكا عدم رغبتنا في توسيع الصراع في غزة

الجمعة 17 نوفمبر 2023 07:16 م

كشف كبير الدبلوماسيين الإيرانيين، أن طهران أبلغت واشنطن، من خلال قنوات خلفية، أنها لا تريد أن تتوسع الحرب بين إسرائيل وحماس، لكنها حذرت أيضاً من أن الصراع الإقليمي قد يكون لا مفر منه "إذا استمرت الهجمات الإسرائيلية على غزة".

ونقلت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، عن وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، القول: "على مدى الأربعين يوماً الماضية، تم تبادل الرسائل بين إيران والولايات المتحدة، عبر قسم المصالح الأمريكية في السفارة السويسرية في طهران"، مستبعداً إمكانية إجراء محادثات مباشرة بين البلدين العدوين.

وأضاف: "رداً على الولايات المتحدة، قلنا إن إيران لا تريد أن تنتشر الحرب، ولكن بسبب النهج الذي تتبعه الولايات المتحدة وإسرائيل في المنطقة، إذا استمرت الجرائم ضد أهل غزة، فحينها يمكن النظر في أي احتمال، ويمكن أن يكون الصراع الأوسع أمراً لا مفر منه".

وكان وزير الخارجية إلإيراني نفى، الخميس، مسؤولية بلاده عن هجمات على مصالح أميركية في العراق وسوريا، مؤكدا أن الفصائل المسلحة التي تشن تلك الهجمات اتخذت قراراتها بنفسها.

وقالت إيران، الداعم الرئيسي للفصائل المناهضة لإسرائيل في المنطقة، وفقا لعبداللهيان، إنها لم تبلغ مسبقا بهجوم "حماس" على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وهو موقف أكده مسؤولون أمريكيون.

لكن الدول الغربية تحمل إيران المسؤولية عن دعمها الواسع لجماعات "المقاومة" ضد إسرائيل، بما في ذلك "حماس" و"حزب الله" اللبناني، الذي تعتبره إيران ركيزة أساسية لاستراتيجيتها الأمنية.

وقام وزير الخارجية الإيراني بجولة في المنطقة منذ بدء حرب غزة، وهي موجة من الدبلوماسية التي نقلته إلى العراق وسوريا ولبنان وتركيا وقطر والسعودية.

كما التقى رئيس المكتب السياسي لـ"حماس" إسماعيل هنية في الدوحة، وزعيم حزب الله حسن نصرالله.

وأكد عبداللهيان أن "حزب الله" وغيره في فلسطين والعراق وسوريا واليمن ليسوا قوات بالوكالة لإيران، قائلا إن لكل منهم هوية سياسية مستقلة.

لكنه حذر من أن هذه الجماعات "ليست غير مبالية بقتل أقرانها المسلمين والعرب في فلسطين".

وفي العواصم الغربية، هناك مخاوف من أن إيران قد تدفع قواتها بالوكالة، خصوصا "حزب الله" لتصعيد الأعمال العدائية في المنطقة.

وعززت الولايات المتحدة وجودها العسكري في المنطقة خلال الشهر الماضي، وأرسلت مجموعتين من حاملات الطائرات الضاربة لتكون بمثابة "رادع"، إلا أن عبداللهيان قال إن الولايات المتحدة لم تهدد بإمكانية ضرب إيران إذا شن "حزب الله" هجوما شاملا على إسرائيل.

ومع ذلك، اتهم واشنطن بدعوة طهران "لممارسة ضبط النفس"، بينما كانت هي نفسها تصعد الحرب في غزة بدعم هائل لإسرائيل.

وأضاف عبداللهيان، أن رسائل الولايات المتحدة إلى "حزب الله" تحث بالمثل على ضبط النفس "ستفشل في جعل جماعة المقاومة حذرة في اتخاذ قراراتها".

وتابع الوزير الإيراني: "يرى مسؤولونا العسكريون أن نشر حاملات الطائرات الأمريكية بالقرب من منطقتنا، مما يجعلها متاحة، ليس نقطة قوية بالنسبة للولايات المتحدة.. وبدلا من ذلك، يجعلهم أكثر عرضة للإضرابات المحتملة".

وزاد أن "الحرب توسعت بالفعل في المنطقة.. حقيقة أن جماعة الحوثي (المدعومة من إيران) تشن هجمات على الأراضي المحتلة (إسرائيل) بالصواريخ والطائرات من دون طيار يعني أن الحرب قد بدأت في التوسع.

واستطرد: "حقيقة أن حزب الله يقاتل مع ثلث الجيش الإسرائيلي تظهر أن الحرب قد توسعت".

وتطالب إيران بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، لكن محللين إيرانيين في طهران أشاروا إلى أن الحرب خلقت بالفعل فرصا دبلوماسية للبلاد، مما ساعد على تقليل عزلتها السياسية في الخارج.

وقد استغلت الجمهورية الإسلامية هذه اللحظة لتضييق الفجوة مع القادة العرب والإقليميين، الذين تحولت مواقفهم المؤيدة للفلسطينيين إلى مواقف أقرب إلى إيران منذ بدء الحرب.

وسافر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، إلى العاصمة السعودية الرياض في نهاية الأسبوع، والتقى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في أول زيارة من نوعها يقوم بها رئيس إيراني منذ أكثر من عقد.

وقال أحد المحللين في طهران: "هذه الحرب كانت انتصارا في القفازات البيضاء لإيران"، وقال آخر: "لقد نجحت إيران حتى الآن في الابتعاد عن أي تورط مباشر في الحرب، وحسنت علاقاتها مع الدول العربية".

وهاجمت الجماعات المسلحة المدعومة من إيران القواعد والأفراد الأمريكيين في العراق وسوريا أكثر من 50 مرة منذ بدء حرب غزة، وفقا للبنتاغون.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الجيش استهدف ردا على ذلك منشآت في سوريا يستخدمها الحرس الثوري الإيراني والفصائل التابعة لإيران.

وقال عبداللهيان، إن أحد هذه المراكز بالقرب من البوكمال، وهي بلدة في سوريا بالقرب من الحدود العراقية كان يستخدم سابقا من قبل "المستشارين العسكريين الإيرانيين في الحرب ضد الإرهابيين، لكن هذا المكان كان خاليا من أي قوات أو إمدادات إيرانية وقت الهجوم".

وأضاف أنه "لم يتم ضرب أي قوات إيرانية"، مشيرا إلى أن رد إيران لولا ذلك كان سيكون "قاسيا".

وأوضح أن الفصائل الفلسطينية "لم تطلب أبدا" من إيران الدخول في الحرب، فلديهم كل شيء، وهم ينتجون الصواريخ والطائرات بدون طيار بأنفسهم.

وتابع: "مجموعات المقاومة الفلسطينية لديها القدرة على إنتاج المعدات العسكرية التي تحتاجها داخل فلسطين".

ولم يستبعد عبداللهيان احتمال نشوب صراع طويل الأمد، قائلا إن "المواجهة الحقيقية" في الحرب بين "حماس" وإسرائيل لم تبدأ إلا في الأيام الأخيرة، مضيفا أنه إذا استمرت الحرب، فقد تفيد الجماعات المسلحة التي تقاتل على غرار حرب العصابات، بدلا من إسرائيل بجيشها التقليدي.

وقال: "لقد حان الوقت الآن لمواجهة وجها لوجه بين جماعات المقاومة الفلسطينية والقوات الإسرائيلية.. هذا ما كانت تنتظره جماعات المقاومة منذ أسابيع.. المقاومة الفلسطينية ترى هذه المرحلة لصالحها وتعتقد أن الغزو البري يعني شلل إسرائيل في غزة".

واختتم عبداللهيان حديثه بالقول: "أستطيع أن أقول بوضوح، بالنظر إلى المعرفة التي لدينا وبعد الاجتماعات مع القادة في المنطقة، أن مصير هذه الحرب ستحدده جماعات المقاومة، وليس إسرائيل".

ومنذ 42 يوما، يشن الجيش الإسرائيلي بضوء أخضر غربي حربا مدمرة على غزة، خلّفت وفق آخر تحديث أكثر من 11 ألفا و500 شهيد، بينهم 4710 أطفال و3160 امرأة، فضلا عن 29 ألفا و800 مصاب، 70% منهم أطفال ونساء.

المصدر | فايننشال تايمز - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران المقاومة حزب الله غزة الحرب في غزة

الحسم صعب.. محلل عسكري إسرائيلي يتوقع مواجهات أكثر تعقديا في جنوب غزة