على غرار أوكرانيا.. نشطاء يطالبون إيلون ماسك بتوفير خدمة ستارلينك في غزة

الجمعة 27 أكتوبر 2023 10:19 م

بالتزامن مع بدء الاجتياح البري الإسرائيلي لغزة وقطع الاتصالات والإنترنت عن القطاع، دشن نشطاء على منصة إكس وسما تحت عنوان#starlinkforgaza لمطالبة رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك بمد الإنترنت الفضائي إلى غزة.

وقال المشاركون في الحملة، إنه يجب على إيلون ماسك توفير إنترنت "ستارلينك" لسكان غزة، مثلما فعل مع أوكرانيا التي تعرضت لهجوم روسي مطلع العام 2022.

وأضاف المشاركون، أن توفير الاتصالات لسكان قطاع غزة هو واجب إنساني، في ظل الحرب على القطاع منذ ما يزيد من أسبوعين.

والجمعة أعلنت شركة جوال الفلسطينية، التي تمد قطاع غزة بخدمات الاتصالات، أن خدمة الاتصالات والإنترنت انقطعت بشكل كامل عن غزة بسبب الغارات الإسرائيلية المكثفة.

 وكان إيلون ماسك قد بدأ تقديم خدمات ستارلينك في أوكرانيا بعد فترة قصيرة من حربها مع روسيا وإغلاق خدمات الإنترنت الأرضية وشبكات الهاتف المحمول.

كما شحنت شركة ستارلينك نحو 20 ألف مجموعة من أطباق استقبال الإنترنت الفضائي وأجهزة التوجيه إلى أوكرانيا.

ويعتمد الإنترنت الفضائي على التقاط البيانات من أقمار صناعية مخصصة، ويتم نقلها عبر اتصال إنترنت بواسطة الكوابل، مثل: توصيل جهاز كمبيوتر على مستقبل فضائي.

وتصدر أوامر التصفح والتحميل عبر الأجهزة الأرضية، وتنفيذ عملية التحميل وجلب البيانات عبر الفضائي.

وتنفذ إسرائيل منذ 3 أسابيع عملية عسكرية في قطاع غزة أطلقت عليها اسم "السيوف الحديدية" دمرت أحياء بكاملها، وأسقطت 7326 شهيدا، منهم 3038 طفلا، و1726 سيدة، و414 مسناً، إضافة إلى إصابة 18967 مواطناً بجراح مختلفة.

وخلال الفترة ذاتها قتلت حركة "حماس" أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقا لوزارة الصحة الإسرائيلية، كما أسرت ما يزيد على 220 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء. -

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

ستارلينك الاجتياح البري غزة انترنت

رؤساء البرازيل وكولومبيا وفنزويلا يصعدون إدانة الاحتلال بسبب تطورات غزة.. واستنكارات أخرى

بعد مناشدات.. إيلون ماسك يعلن توفير خدمة ستارلينك في غزة لهذ الجهات

أول تعليق إسرائيلي على إعلان إيلون ماسك توفير خدمة ستارلينك في غزة