بعد مناشدات.. إيلون ماسك يعلن توفير خدمة ستارلينك في غزة لهذ الجهات

السبت 28 أكتوبر 2023 02:49 م

أعلن رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك أن خدمة الانترنت الفضاء (starlink)ستكون متوفرة في قطاع غزة لجهات محددة، وذلك في أعقاب مناشدات من ملايين حول العالم لتوفير الخدمة بالقطاع بعد قطع إسرائيل الاتصالات والإنترنت.

وقال ماسك عبر منصة إكس " سوف تدعم خدمات ستارلينك الاتصال بمنظمات الإغاثة المعترف بها دوليًا في غزة.

وجاء إعلان ماسك عن تلك الخطوة في تعليق كتبه عبر منصة إكس (التي يمتلكها) على تغريدة للنائبة الأمريكية التقدمية ألكسندريا أوكاسيو-كورتيز، حذرت فيها من مخاطر قطع الاتصالات عن قطاع غزة.

وكانت النائبة الأمريكية تسلط الضوء في البداية على تغريدة سفير فلسطين في بريطانيا كشف فيها عن فشله في الاتصال بعائلته في غزه على مدارس ساعات.

والجمعة أعلنت شركة جوال الفلسطينية، التي تمد قطاع غزة بخدمات الاتصالات، أن خدمة الاتصالات والإنترنت انقطعت بشكل كامل عن غزة بسبب الغارات الإسرائيلية المكثفة.

وجاء انقطاع الانترنت وخدمات الاتصال الأخرى قبيل ساعات من شن إسرائيل محاولة عملية اجتياح برى بهدف القضاء على حركة المقاومة الفلسطينية حماس من قطاع غزة.

واتبع ذلك مناشدات من ملايين المستخدمين لموقع إكس حول العالم لمطالبة ماسك بتوفير خدمة ستارلينك في غزة على غرار ما حدث ما أوكرانيا.

ويعتمد الإنترنت الفضائي على التقاط البيانات من أقمار صناعية مخصصة، ويتم نقلها عبر اتصال إنترنت بواسطة الكوابل، مثل: توصيل جهاز كمبيوتر على مستقبل فضائي.

وتصدر أوامر التصفح والتحميل عبر الأجهزة الأرضية، وتنفيذ عملية التحميل وجلب البيانات عبر الفضائي.

لكن وفقا لخبراء فإنه للاستفادة بخدمات الانترنت الفضائي، لابد من توفر أجهزة استقبال التردد للأقمار الصناعية، وقال ماسك في وقت سابق أنه شحن حوالي 20 ألف مجموعة من أطباق الاستقبال وأجهزة التوجيه إلى أوكرانيا.

  

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

ستارلينك إيلون مساك منظمات دولية starlink

أول تعليق إسرائيلي على إعلان إيلون ماسك توفير خدمة ستارلينك في غزة

إيلون ماسك يتوعد بمقاضاة منظمات إعلامية اتهمته بمعاداة السامية