زيادة انقطاع الكهرباء بمصر.. تساؤلات حول غاز إسرائيل وتذكير بمأساة غزة

الأحد 29 أكتوبر 2023 09:53 م

انتقد مصريون، الأحد، زيادة وتيرة انقطاع الكهرباء يوميا؛ إثر انخفاض واردات البلاد من الغاز الطبيعي إلى الصفر من 800 مليون قدم مكعب يوميا؛ في ظل الحرب المتواصلة بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وفصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

المنتقدون اتهموا، عبر منصة "إكس"، السلطات بالفشل في إدارة شؤون مصر، وتساءلوا بشأن دور الغاز الطبيعي الإسرائيلي في أزمة لا تقارن بما يعانيه نحو 2.3 مليون فلسطيني يف غزة من حرمان كامل؛ جراء حصار مستمر منذ أن فازت حركة "حماس" بالانتخابات التشريعية في 2006.

وندد مغردون بما اعتبروه سوء إدارة لقدرات مصر الطبيعية المتنوعة في مجال الطاقة، واتهموا السلطات بإخفاء حقيقة الوضع عن الشعب.

كهرباء تل أبيب

وانتقد آخرون تسييل مصر للغاز الطبيعي الإسرائيلي في منشآتها، ثم إعادة تصديره إلى إسرائيل، بينما يعاني المصريون من انقطاع الكهرباء.

بينما استنكر البعض استياء مصريين من زيادة انقطاع الكهرباء في وقت يحرم فيه الاحتلال الإسرائيلي سكان غزة من أساسيات الحياة.

زيادة الاستهلاك

والأحد، قال مجلس الوزراء المصري، عبر بيان، إن فترة انقطاع التيار الكهربائي زادت بسبب ارتفاع الاستهلاك؛ جراء ارتفاع درجات الحرارة، بالتزامن  مع انخفاض واردات الغاز وإنتاج مصر من الطاقة المتجددة.

وبحسب المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء سامح الخشن، فإن زيادة فترة انقطاع الكهرباء عن المنازل والمحلات التجارية ستشمل 24 محافظة من أصل 27، وستكون الزيادة من ساعة واحدة إلى ساعتين يوميا.

وتعتمد مصر على واردات الغاز الإسرائيلي لتلبية جانب من الطلب المحلي وإعادة التصدير، لكن في ظل الحرب أوقفت شركة "شيفرون" الإنتاج في حقل غاز "تمار" الإسرائيلي، وعلقت الصادرات عبر خط أنابيب غاز شرق المتوسط الذي يمتد تحت سطح البحر من مدينة عسقلان في جنوب إسرائيل إلى مصر.

وفي مصر، يتزايد الطلب على الغاز في وقت انخفض فيه إنتاجها منه إلى أدنى مستوياته منذ 3 سنوات هذا العام.

وتواجه البلاد نقصا في الطاقة خلال فصل الصيف؛ إذ أدت موجات الحر إلى زيادة الطلب على التبريد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر كهرباء غاز إسرائيل حرب غزة

شركة إماراتية تحصل على ترخيص إسرائيلي للتنقيب عن الغاز

بأقل من معدله.. إسرائيل تعيد ضخ الغاز الطبيعي إلى مصر

مع تراجع المخاطر.. زيادة تدفقات الغاز الإسرائيلي إلى مصر 60%

حتى لو طالت حرب غزة.. مصر والأردن بحاجة شديدة لغاز إسرائيل

بعد انتهاء الرئاسيات.. مصر تعيد خطة تخفيف أحمال الكهرباء

مصر تواصل استراتيجية تخفيف أحمال الكهرباء حتى مارس

كهرباء إسرائيل تعلن انقطاع التيار عن 120 ألف مشترك لهذا السبب