مع تراجع المخاطر.. زيادة تدفقات الغاز الإسرائيلي إلى مصر 60%

الاثنين 13 نوفمبر 2023 12:06 م

كشف مصدر مطلع على الواردات المصرية أن تدفقات الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر زادت بنسبة 60% في نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، بعدما تراجعت المخاوف الأمنية المتعلقة بالسلامة في ظل الحرب المتواصلة بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحركة "حماس"، جنبا إلى جنب مع استئناف إنتاج حقل غاز رئيسي، بحسب وكالة "بلومبرج" الأمريكية (Bloomberg).

وقال المصدر، الذي لم تكشف الوكالة عن هويته في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، إن الإمدادات ارتفعت إلى ما بين 350-400 مليون قدم مكعب يوميا مقارنة بنحو 250 مليونا في وقت سابق من الشهر الجاري.

لكن رغم هذا، بحسب الوكالة، تمثل هذه التدفقات حوالي نصف المستوى الطبيعي للإمدادات قبل الحرب المتواصلة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

والإثنين، أعلنت شركة "شيفرون" أنها استأنفت التدفقات للعملاء المحليين داخل إسرائيل والمنطقة من حقل "تمار" التابع لها، بعد إغلاقه الشهر الماضي؛ جراء مخاوف أمنية عقب هجوم "حماس" على إسرائيل.

وفي 7 أكتوبر الماضي، أطلقت "حماس" هجوم "طوفان الأقصى" ضد مستوطنات محيط قطاع غزة؛ ردا على اعتداءات الاحتلال اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في مدينة القدس الشرقية المحتلة.

التصدير لأوروبا

وتعتمد مصر على بعض الصادرات الإسرائيلية لتلبية الطلب المحلي مع تصدير الفائض على شكل غاز طبيعي مسال بشكل أساسي إلى أوروبا.

ولم يتضح حتى الآن ما إذا كانت زيادة التدفقات الإسرائيلية ستؤدي إلى ارتفاع شحنات الغاز الطبيعي المسال من مصر، بالنظر إلى ضخامة الاستهلاك المحلي حتى الآن.

وأدت درجات الحرارة الأكثر سخونة من المعتاد إلى زيادة الطلب على الكهرباء في مصر، ولا يزال انقطاع التيار الكهربائي يتكرر بوتيرة ملحوظة، وفقا للوكالة.

وكانت القاهرة تخطط لاستئناف صادرات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، في أكتوبر الماضي، لكن الحرب أدت إلى قطع إمدادات الغاز ودخلت الأزمة المحتدمة شهرها الثاني في نوفمبر الجاري.

وبحسب "بلومبرج"، من المتوقع أن تتراجع أيضا صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 40% خلال فصل الشتاء المقبل متجاوزة توقعات المحللين.

وفي 2022، صدرت مصر 80% من شحناتها للغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، في ظل مساعي القارة للاستغناء عن الغاز الوافد من خطوط الأنابيب الروسية بعد غزو موسكو لأوكرانيا منذ فبراير/ شباط من ذلك العام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر غاز إسرائيل حرب غزة حماس

حتى لو طالت حرب غزة.. مصر والأردن بحاجة شديدة لغاز إسرائيل

لأول مرة منذ الصيف.. مصر تستعد لاستئناف تصدير الغاز الطبيعي المسال

حرب غزة.. شعوب عربية تقاطع إسرائيل وحكومات تواصل التجارة معها

صفقة غاز إسرائيلية مصرية كبيرة رغم حرب غزة.. إعلام إسرائيلي يكشف تفاصيلها