بلومبرج: انسحاب إماراتي من صفقة استحواذ على شركة تركية للطاقة

الأربعاء 1 نوفمبر 2023 05:40 ص

انهارت مفاوضات صفقة استحواذ شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) على حصة في "فيبا يانيلنبلير إنرجي" (Fiba Yenilenebilir Enerji) التركية، وفق أشخاص على دراية بالمحادثات؛ مما يعرقل مساعي أنقرة لجذب الاستثمارات الإماراتية.

أضاف الأشخاص أن المحادثات لم تسفر عن اتفاق بين الشركتين بسبب الخلافات حول السعر. وقالت "مصدر" في بيان إنها لا تعلق على "تكهنات السوق"، فيما لم تستجب "فيبا" لطلب التعليق.

وتعهدت الإمارات في يوليو/تموز الماضي بضخ استثمارات مبدئية بقيمة 51 مليار دولار في تركيا، منها 30 مليار دولار تقريباً في قطاع الطاقة. ومن حينها ارتفع مؤشر الأسهم المحلية التركي بنسبة 15.4%، مدفوعاً بقوة التدفقات الأجنبية، ومشتريات المستثمرين المحليين الذين يحاولون التحوط ضد التضخم.

المحادثات بين "فيبا" و"مصدر"، التي نشرت عنها "بلومبرج" في سبتمبر/أيلول الماضي، كانت مجرد جزء من دفعة استثمارية كبرى بين الدولتين.

خلال الشهر الماضي، صرح وزير الطاقة التركي، ألب أرسلان بيرقدار، أن صندوق أبوظبي السيادي للثروة "القابضة" (ADQ) وشركات إماراتية أخرى لم يكشف عن هوياتها أبدت اهتمامها بتطوير مزارع الرياح البحرية في تركيا، وإنتاج الهيدروجين من طاقة الرياح في البلاد. مضيفاً أن السعودية دخلت على الخط نفسه أيضاً ومهتمة بإمكانات طاقة الهيدروجين في تركيا.

ختاماً، من المتوقع استمرار المحادثات بين تركيا والإمارات حول صفقات محتملة أخرى في قطاعات مثل الدفاع والطاقة والنقل.

المصدر | بلومبرج الشرق

  كلمات مفتاحية

شركة مصدر فيبا يانيلنبلير إنرجي الاستثمارات الإماراتية العلاقات الإماراتية التركية