فيدان يستقبل بلينكن لبحث الحرب في غزة.. والأخير: نركز على زيادة المساعدات للقطاع

الاثنين 6 نوفمبر 2023 11:59 ص

استقبل وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الإثنين، نظيره التركي أنتوني بلينكن، ضمن جولته الثانية في الشرق الأوسط، منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس المسيطرة على قطاع غزة.

ووفق مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية، إن الاجتماع "اختُتم بعد ساعتين و30 دقيقة"، حسب ما ذكرت وكالة "رويترز".

فيما قالت وكالة "الأناضول" التركية (رسمية)، إن الوزيرين عقدا لقاء ثنائيا، أعقبه اجتماع موسع في مقر وزارة الخارجية بأنقرة.

ولم يصدر بيان بعد لقاء الوزيرين، فيما غادر بلينكن مقر الخارجية عقب المباحثات.

ولاحقا، قال بلينكن، إن بلاده تركز على زيادة وصول المساعدات لغزة، وتحرير الأسرى، معبرا عن اعتقاده أن وقف إطلاق النار سيساعد على ذلك

وأضاف: "نركز أيضا على فترة ما بعد الحرب، للتأكد من وجود ظروف أفضل في المنطقة، وسنبذل الجهود رفقة الدول التي زرتها على تفادي توسع رقعة الصراع".

وتابع الوزير الأمريكي: "هناك مخاوف كبيرة لاسيما بسبب عدد الضحايا الكبير، ونتواصل مع الإسرائيليين لتقليل عدد الضحايا بين المدنيين، كما نبذل ما في وسعنا لتحرير الأسرى لدى حماس".

وتأتي زيارة بلينكن إلى تركيا بعد جولة شرق أوسطية استهلها بزيارة إلى إسرائيل.

وبحث خلال جولته مع نظرائه في الأردن ومصر والسعودية وقطر والإمارات، الحرب الإسرائيلية على غزة.

ولاحقا، كما توجه إلى الضفة الغربية بزيارة مفاجئة التقى خلالها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ثم توجه إلى قبرص الرومية التقى فيها رئيس إدارتها نيكوس خريستودوليدس.

وزار بعدها العاصمة العراقية بغداد، بحث خلالها مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الأوضاع في غزة.

وهذه أول زيارة يجريها وزير الخارجية الأمريكي إلى تركيا، منذ أن شنت إسرائيل حربا ضد "حماس"، ردا على هجوم نفذته الحركة، في 7 أكتوبر/نشرين الأول.

وتتزامن الزيارة مع تصاعد غضب تركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان، ضد إسرائيل والغرب.

ولا تتضمن زيارة بلينكن، اجتماعا مع أردوغان، الذي يقوم برحلة داخلية إلى شمال شرقي تركيا.

والسبت، أعلنت تركيا استدعاء سفيرها لدى إسرائيل للتشاور، "بسبب الهجمات المستمرة التي تشنها تل أبيب ضد المدنيين، ورفضها الدعوات لوقف إطلاق النار، والتدفق المستمر ودون عوائق للمساعدات الإنسانية".

جاء قرار الخارجية التركية، بعد ساعات من تصريحات أردوغان، التي قال فيها إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بينامين نتنياهو "لم يعد شخصا يمكننا التحدث معه بأي شكل من الأشكال".

ويتهم أردوغان إسرائيل بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في غزة، مؤكدا أن "أولويتنا وقف إطلاق النار الشامل هناك"، ما دفع إسرائيل للرد على تلك التصريحات باستدعاء ممثليها الدبلوماسيين بتركيا.

ولليوم الـ31 على التوالي، يشن الجيش الإسرائيلي "حرباً مدمرة" على غزة، استشهد فيها 9770 فلسطينياً، منهم 4800 طفل و2550 سيدة، وأصاب أكثر من 24 ألفاً آخرين.

كما استشهد نحو 160 فلسطينياً واعتقل 2080 في الضفة الغربية، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا إسرائيل الحرب في غزة بلينكن هاكان فيدان أردوغان

مباحثات موسعة بين بلينكن ونظيره التركي في أنقرة

صحيفة: وزير خارجية تركيا رفض معانقة بلينكن لهذا السبب