تميم وبن زايد يشددان على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة

الخميس 9 نوفمبر 2023 09:28 م

اتفق أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الخميس، مع رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد، على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وإتاحة الفرصة لإيصال المساعدات الإنسانية الإغاثية.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات "وام"، أن الجانبين شددا خلال لقاء في أبوظبي على "الأولوية المطلقة لحماية أرواح المدنيين وفق قواعد القانون الإنساني الدولي وضمان سلامتهم".

وأضافت الوكالة، أنهما أكدا أيضاً "أهمية العمل على تجنب اتساع دائرة العنف والتصعيد وتفادي مزيد من الأزمات الإنسانية في المنطقة، وإيجاد أفق واضح للوصول إلى سلام دائم وعادل وشامل في المنطقة".

فيما أفاد بيان صادر عن الديوان الأميري القطري، بأن الشيخ تميم بحث مع الشيخ بن زايد "العلاقات الأخويّة بين البلدين الشقيقين والسبل الكفيلة بدعمها وتوطيدها في مختلف المجالات، إضافة إلى تعزير العمل الخليجي المشترك".

وأضاف أن الجانبين "استعرضا خلال المباحثات تطوّرات الأحداث إقليميا ودوليا وتبادل وجهات النظر حيال عدد من القضايا الراهنة، لاسيما تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

كما بحثا "سبل تعزيز العمل الإغاثي والإنساني وحماية المدنيين وخفض التصعيد في غزة، بما يحقق الاستقرار والأمن في المنطقة"، وفق البيان.

من جانبه، قال الشيخ تميم، في تغريدة له عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا): "تمحورت مباحثاتي مع أخي محمد بن زايد حول المستجدات في الأراضي الفلسطينية المحتلة وضرورة تكثيف الجهود لوقف العدوان على غزة".

وأضاف: "اتفقنا على أهمية قيام المجتمع الدولي بدوره الإنساني فيما يتعلق بفتح الممرات الآمنة وإيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين. كما بحثنا العلاقات الثنائية وسبل تعزيز تعاوننا الثنائي في كافة المجالات".

ووصل أمير قطر، إلى الإمارات الخميس، في زيارة لم يعلن عنها مسبقا، قبل أن يجري زيارة إلى العاصمة المصريى القاهرة، الجمعة، لإجراء مباحثات مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، لمعالجة الأزمة الراهنة في قطاع غزة.

وتبذل مصر وقطر جهودا مشتركة لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حركة "حماس" مقابل وقف إطلاق النار ليوم أو يومين في قطاع غزة أو مقابل عملية لتبادل الأسرى بين الجانبين.

وتأتي الزيارة بعد يومين من استقبال السيسي، مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز، في القاهرة، لبحث الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في الحفاظ على الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط.

ومنذ 34 يوما، يشن الجيش الإسرائيلي حربا على غزة "دمر خلالها أحياء سكنية على رؤوس ساكنيها"، وقتل 10 آلاف و812 فلسطينيا، بينهم 4412 طفلا و2918 سيدة وفق وزارة الصحة في غزة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمير قطر الشيخ تميم بن زايد رئيس الإمارات الحرب على غزة وقف إطلاق النار

حماس: اتصالات مع مصر وقطر للتوصل إلى وقف إطلاق نار مع إسرائيل

مطالبات عربية وإسلامية بوقف فوري للحرب ضد غزة وحل للقضية الفلسطينية

الضغوط الدولية تزداد على إسرائيل لوقف إطلاق النار في غزة