عبر شمال أفريقيا.. الحرب على غزة قد تضر بدول الجنوب الأوروبي

الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 01:51 م

تتصاعد مخاوف من أن الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي قد تقلب موازين القوى في دول شمال أفريقيا، بما يُضر بدول الجنوب الأوروبي، وهو ما يستدعي تحقيق سلام دائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين، فقا لكريم مزران في لـ"المجلس الأطلسي" الأمريكي للأبحاث (Atlantic Council).

مزران تابع، في تحليل ترجمه "الخليج الجديد"، أن "الباحثين أكدوا مرارا على أهمية الشاطئ الجنوبي المستقر (للبحر المتوسط) والمتطلع إلى المستقبل، دول شمال أفريقيا، من أجل التطور السلمي للأنظمة السياسية في جنوب أوروبا. لكن لسوء الحظ، أصبح هذا الاحتمال أبعد من أي وقت مضى، ويمكن أن يتفاقم الوضع الحالي بسرعة".

وأضاف أن "التنافس بين المغرب والجزائر، والذي كان يركز دائما على قضية منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها، أدى إلى دخول البلدين في سباق تسلح دام عقودا من الزمن".

وأردف: "بُذلت في السنوات الأخيرة، جهود لتحقيق التقارب بين المغرب والجزائر، مثل إعادة فتح الحدود وإقامة علاقة دبلوماسية مباشرة".

واستدرك: "لكن التفكير بالتمني لم يدم طويلا، وظهرت مؤخرا أسباب أخرى للمواجهة. بداية في عام 2020، ذهب تطبيع بعض الدول العربية (بينها المغرب) مع إسرائيل إلى ما هو أبعد من خلق توترات قوية داخل الجزائر، مما أدى إلى رد فعل جذري دفعها (الجزائر) إلى الانضمام إلى دول مثل ليبيا والعراق وإيران وسوريا في معارضة الاتفاقات (الخاصة بالتطبيع)".

الجزائر وتونس

مزران قال إن "عواقب الرد الجزائري مهمة في سياق الحرب المستمرة بين إسرائيل وحماس، خاصة بالنسبة لإيطاليا والدول الأوروبية الأخرى التي أصبحت تعتمد على الغاز الجزائري كبديل للغاز الروسي".

وأضاف أن "إيطاليا ابتليت لسنوات بالهجرة غير النظامية من ليبيا وتونس والجزائر، ومن المرجح أن تتزايد مع استمرار التوترات بين هذه البلدان دون حل".

وبالنسبة لتونس، قال مرزان إن "الرئيس المنتخب قيس سعيد جمع كل السلطات الدستورية لنفسه، مما حول البلاد نحو الاستبداد".

واعتبر أن "الأمر الأكثر خطورة هو أن تسقط تونس في أحضان جارتها القوية الجزائر. كلما غرقت تونس في أزمتها الاقتصادية والسياسية، كلما احتاج سعيد إلى دعم غير مشروط لتنميتها السياسية والاقتصادية من الدول الغربية".

مصر وليبيا

و"هذه القضية تثير مخاوف بالنسبة لمصر أيضا، التي كانت تسعى جاهدة إلى بسط حكمها العسكري والسياسي على جارتها ليبيا التي مزقتها الحرب الأهلية"، كما تابع مزران.

وزاد بأنه "تم تجنب الفوضى والعواقب السلبية على الحدود الغربية لمصر جزئيا من خلال دعم (القاهرة) أحد وكلائها حاكم المناطق الشرقية في ليبيا الجنرال خليفة حفتر".

واستطرد: "حقق الرجل القوي، المدعوم من المرتزقة الروس مجموعة فاجنر، مستوى معتدلا من النظام من خلال حرب دموية ضد جميع العشائر والقبائل المتعارضة".

مزران استدرك: "لكن ذلك لم ينتبه إليه الكثيرون حتى جاءت مأساة فيضانات 9 سبتمبر (أيلول الماضي) في مدينة درنة، والتي أودت بحياة نحو عشرة آلاف شخص".

وأردف "الآن، بدأ الكثيرون يشككون في مشاركة حفتر، وبشكل أكثر دقة، أبنائه الستة في المجالين العسكري والاقتصادي. ومنذ ذلك الحين، وقعت اشتباكات، وتتزايد احتمالية حدوث ثورة من جانب القبائل وسكان المناطق الحضرية يوما بعد آخر".

تناقضات مصر

كما "قد يحاول الدكتاتور المصري عبد الفتاح السيسي التدخل بشكل مباشر لتخفيف حدة المنطقة الحدودية"، بحسب مزران.

وحذر من أن "ذلك من شأنه أن يسبب رد فعل قويا من الجزائر، التي قد ترى أن محاولة توسيع القوة المصرية ستؤدي إلى ترجيح كفة ميزان القوى في شمال أفريقيا"، بحسب مزران.

وأضاف أن "القوة التي تسيطر على الجزء الغربي من ليبيا، تركيا، لن تقف مكتوفة الأيدي، وعلى الأرجح ستتدخل بشكل مباشر بينما تكون الجزائر في زاويتها".

واعتبر أن "فكرة الوفاق التركي الجزائري كانت صعبة التصور حتى الصيف، عندما انضم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بحكم الأمر الواقع إلى جبهة رفض التطبيع (مع إسرائيل) التي تقودها الجزائر".

وقال مزران إنه "في ظل السيناريو الحالي، فإن وضع الحرب بين إسرائيل وحماس قد يجبر مصر على مواجهة تناقضاتها، مما يؤدي بها إما إلى مواجهة مع إسرائيل دفاعا عن الفلسطينيين أو مواجهة ضد حماس دعما لاتفاق السلام مع إسرائيل".

وأضاف أنه "في ضوء هذه التحديات المتعددة الأوجه، ينبغي على الدول الغربية أن تأخذ في الاعتبار التوترات المستمرة في شمال أفريقيا لجعل عملية صنع القرار فيما يتعلق بالأحداث في غزة أكثر دقة وشمولية".

و"الحل الوحيد القابل للتطبيق لتحقيق سلام دائم، وليس حلا مؤقتا، هو صياغة خطة تسهل المصالحة بين الفلسطينيين والإسرائيليين وتشكل تقدمهم السياسي والاجتماعي والاقتصادي بطريقة لا تهمل المنطقة العربية بأكملها"، كما ختم مزران.

المصدر | كريم مزران/ المجلس الأطلسي- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شمال أفريقيا غزة حرب أوروبا إسرائيل حماس