للمرة الأولى منذ حرب غزة.. زعيم المعارضة الإسرائيلية يدعو لإقالة نتنياهو

الخميس 16 نوفمبر 2023 10:37 ص

دعا رئيس المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد إلى إقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من منصبه "الآن أثناء القتال"، وتشكيل حكومة بديلة.

وهذه هي المرة الأولى التي يدعو فيها لابيد إلى إقالة نتنياهو منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفي مقابلة أجرتها القناة (12) الإسرائيلية الخاصة، مساء الأربعاء، قال لابيد: "على نتنياهو أن يرحل الآن أثناء القتال، فلنجلس الآن تحت قيادة مرشح آخر من الليكود. سنتحدث مع قادة الليكود، هناك الكثير والكثير من الناس هناك الذين يفهمون أن البلاد ذهبت إلى مكان سيء".

ويقود نتنياهو رئيس حزب "الليكود" منذ ديسمبر/كانون الأول 2022 حكومة مشكلة من أحزاب من أقصى اليمين الديني والقومي في إسرائيل.

وتابع لابيد: "هذه الحكومة لا تؤدي دورها، لكن ليس من الصواب الذهاب إلى الانتخابات الآن، نحن بحاجة إلى التغيير - نتنياهو لا يمكنه الاستمرار في منصب رئيس الوزراء".

ومضى بقوله: "لا يمكننا السماح لأنفسنا بإدارة معركة، سوف تطول، مع رئيس وزراء لا يثق به الجمهور".

وقال: "أعتقد أنه مثل أي مواطن إسرائيلي، فإن ما يهمني في النهاية هو الشيء الأساسي - أن تكون هناك حكومة فاعلة. وأنا على استعداد لمشاركة حزبي (هناك مستقبل) والدخول في حكومة يقودها الليكود".

وأضاف لابيد: "أقترح أن نشكل الحكومة مع الليكود، ومع الحريديم (اليهود المتشددين)، ولم أقل ذلك من قبل، ومع (رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور) ليبرمان والمعسكر الرسمي (بقيادة بيني غانتس) - حكومة إعادة بناء وطني".

ورد حزب "الليكود" على تصريحات لابيد في بيان مقتضب جاء فيه: "من المؤسف والمخزي أن يمارس لابيد السياسة أثناء الحرب عندما يقترح إقالة رئيس الوزراء الذي يقود المعركة واستبداله بحكومة تقيم دولة فلسطينية وتسمح للسلطة الفلسطينية بالسيطرة على غزة".

ويرفض نتنياهو الاعتراف بمسؤوليته عن الهجوم الذي شنته حركة "حماس" على مستوطنات جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي، رغم إقرار وزراء وقادة أجهزة أمنية واستخبارية إسرائيلية بفشلهم في توقع الهجوم.

وقتلت "حماس" في الهجوم 1200 إسرائيلي وأصابت 5431، بحسب مصادر رسمية إسرائيلية. كما أسرت نحو 239 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

والاثنين، قالت القناة (13) العبرية، إن وزراء وأعضاء بالكنيست الإسرائيلي من حزب "الليكود" يناقشون الإطاحة برئيس الحزب نتنياهو مباشرة بعد الحرب، عبر تصويت بحجب الثقة.

ومنذ 40 يوما يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت 11 ألفا و500 قتيلا فلسطينيا، بينهم 4710 أطفال و3160 امرأة، فضلا عن 29 ألفا و800 مصاب، 70% منهم أطفال ونساء، وفق مصادر رسمية فلسطينية مساء الأربعاء.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل غزة حماس نتنياهو لابيد الليكود

انهيار مصداقية نتنياهو.. 4% فقط يثقون بمعلوماته عن حرب غزة

وصفوه بـ"هتلر العصر".. محامون أتراك يحركون دعوى قضائية دولية ضد نتنياهو

هل تطيح حرب غزة بنتنياهو من رئاسة الحكومة الإسرائيلية؟

استطلاع لمعاريف: حزب الليكود الحاكم يفقد نحو نصف قوته الانتخابية

لابيد: نتنياهو يواصل الكذب والتهرب من مسؤولية مقتل جنودنا في غزة

لابيد: حكومة نتنياهو فقدت ثقة بايدن وأوقعتنا في لاهاي وتجرنا لأزمة اقتصادية 

بسبب الفشل في حرب غزة.. مسؤولون إسرائيليون سابقون يطالبون بإقالة نتنياهو