رئيس الخطوط التركية: سندخل في مصاف الشركات السبع العملاقة

الاثنين 20 نوفمبر 2023 09:26 م

قال رئيس الخطوط الجوية التركية أحمد بولات، إن الشركة سوف تدخل في مصاف الشركات الكبرى العملاقة بعد ثلاثة في أمريكا ومثلها بالصين.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها بولات لصحيفة "صباح" التركية، توقع خلالها أن يصل أسطول الخطوط التركية إضافة للشركات التابعة لها إلى 950 طائرة.

وأضاف بولات: "في الولايات المتحدة، هناك ثلاث شركات طيران رئيسية هي يونايتد، أمريكان ودلتا. هناك تطورات جديدة في آسيا، لكن مستقبلها غير مؤكد".

وأوضح أن هناك ثلاث شركات صينية كبرى إلى جانب الشركات الأمريكية الثلاث، مشيرا إلى أن تلك الشركات الصينية سوف تستمر في النمو لأن لديهم سوق محلية هائلة.

وعقّب: "ما تبقى من شركات كبرى هي لوفتهانزا الألمانية ونحن نسبقها في التصنيفات، وكذلك الحال بالنسبة للخطوط الجوية الفرنسية".

وتابع: "أما فيما يتعلق بالخطوط الجوية الإماراتية فهي ليست مرتبطة بنا كثيرا؛ ولذا فإنه يتبقى فقط شركة الخطوط الجوية التركية".

وبيّن بولات أن "ما أقوله ليس توقعا.. ولكننا سندخل في مصاف الشركات السبع العملاقة".

وتأتي تصريحات بولات بعد أكثر من أسبوع من تداول أنباء عن قيام الخطوط التركية بإجراء محادثات مع شركة "إيرباص" لمناقشة طلب محتمل لشراء 355 طائرة جديدة، والذي إذا تم الاتفاق عليه سيكون الأكبر في تاريخ الشركة.

وتدرس الشركة شراء 75 طائرة عريضة البدن من طراز "إيه 350-900" و15 طائرة عريضة البدن من طراز "إيه 350-1000"، بالإضافة 250 طائرة ضيقة البدن من طراز "إيه 321 نيو" ذات الممر الواحد، و5 طائرات شحن من طراز "إيه 350 إف".

ويضاف إليها 10 طائرات من طراز "إيه 350-900" تم الاتفاق على شروطها بالفعل.

وقد أعلنت الخطوط الجوية التركية بالفعل أنها تريد مضاعفة أسطولها تقريبًا إلى أكثر من 800 طائرة بحلول عام 2033.

المصدر | الصباح - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخطوط الجوية التركية رئيس الخطوط التركية أحمد بولات