الأمم المتحدة: إسرائيل اعتقلت مليون فلسطيني منذ النكسة

الأحد 26 نوفمبر 2023 01:51 م

اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي نحو مليون فلسطيني، منذ النكسة، حين احتلت القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة في يونيو عام 1967.

ويطلق مصطلح "النكسة" على العدوان الإسرائيلي على مصر وسوريا والأردن، واحتلال ما تبقى من فلسطين التاريخية في 5 يونيو/حزيران 1967.

جاء ذلك في تقرير للمقررة الأممية الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 فرانشيسكا ألبانيز، خلال عرض تقريرها عن الحرمان التعسفي من الحرية في يوليو/ تموز الماضي.

وقالت ألبانيز حينها، إن "إسرائيل اعتقلت منذ عام 1967 ما يقرب من مليون فلسطيني في الأرض المحتلة، بينهم عشرات الآلاف من الأطفال".

وأضافت: "يوجد في السجون الإسرائيلية حاليا نحو 6 آلاف فلسطيني، منهم حوالي 1100 منهم معتقلون دون تهمة أو محاكمة".

وسبق أن ذكر هذا الإحصاء، هيئة شؤون الأسرى والمحررين، التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، في بيان خلال 2021، حين ذكر أن "عدد حالات الاعتقال في صفوف الفلسطينيين منذ 5 يونيو/حزيران 1967 بلغ نحو مليون فلسطيني".

فيما يفيد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، أنه منذ يونيو/حزيران 1967 إلى الانتفاضة الفلسطينية الأولى عام 1988، تم اعتقال أكثر من 600 ألف فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي، لمدة أسبوع أو أكثر.

فيما قدّر روري مكارثي، مراسل "الجارديان" في القدس، أن خُمس سكان فلسطين، قد سجنوا في وقت واحد منذ عام 1967.

وفي الفترة 2000-2009، اعتقلت سلطات الاحتلال 6700 فلسطيني، تتراوح أعمارهم بين 12 و 18 عامًا، وفقًا لقسم فلسطين التابع لمنظمة الدفاع الدولي للأطفال.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، اعتقلت إسرائيل أكثر من 3160 فلسطينيا، من بينهم أسرى سابقون بحسب نادي الأسير الفلسطيني.

ليصل عدد المعتقلين الكلي في السجون الإسرائيلية لأكثر من 8000 أسير، بينهم أكثر من 200 طفل، و78 أسيرة ومعتقلة.

وحسب نادي الأسير قضى 5 أسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية، منذ أن شنت إسرائيل حربها على قطاع غزة.

ويعد سجن جلبوع، من أبرز السجون الإسرائيلية وهو ذو طبيعة أمنية مشددة، ويقع شمالي إسرائيل ويحتجز فيه الأسرى المتهمون بتنفيذ عمليات ضد إسرائيل.

أما سجن عوفر، المقام على أراضي قرية بيتونيا غرب مدينة رام الله، فيعد من أبرز السجون الإسرائيلية، وقد أنشئ في فترة الانتداب البريطاني.

بينما يقع سجن نفحة، في صحراء النقب، ويقبع داخله أكثر من 1000 أسير ويعتبر من أكثر السجون قسوةً.

ودخلت الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، حيز التنفيذ، الجمعة الماضي، برعاية مصرية قطرية أمريكية، بعد عدوان إسرائيلي تواصل منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي على القطاع، أسفر عن استشهاد أكثر من 15 ألفًا، بينهم 6150 طفلًا، وأكثر من 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح.

وتستمر الهدنة لمدة 4 أيام قابلة للتمديد، يتخللها الإفراج عن عدد من المعتقلات والمعتقلين الأطفال من سجون الاحتلال الإسرائيلي، وإدخال مساعدات إغاثية وكميات من الوقود.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الأمم المتحدة اعتقال النكسة اعتقالات