إيلون ماسك يزور إسرائيل ويعلن دعم حربها ضد حماس

الاثنين 27 نوفمبر 2023 07:06 م

أعلن رجل الأعمال الأمريكي، إيلون ماسك، الإثنين، دعمه للحرب التي تشنها إسرائيل على حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، قائلا إن "وقف الدعاية من النوع الذي أدى إلى موجة القتل التي نفذتها الحركة الفلسطينية وأطلقت شرارة الحرب في غزة" أحد التحديات التي تواجه منصات التواصل الاجتماعي.

جاء ذلك في زيارة استثنائية، أجراها ماسك، مالك منصة التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقا)، إلى إسرائيل، وأجرى خلالها مناقشة مباشرة عبر الإنترنت مع رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، حسبما أوردت وكالة "الأناضول".

وعندما سمع نتنياهو يصف القضاء على "حماس"، الذي حددته إسرائيل كهدف من أهداف الحرب، بأنه "ضروري لأي سلام محتمل مع الفلسطينيين"، أبدى ماسك موافقته العامة على مثل هذه الأهداف خلال مناقشة عبر "إكس".

وقال ماسك الذي يمتلك أيضا شركتي "تسلا" و"سبيس إكس": "لا يوجد خيار… أود المساعدة أيضا"، وأضاف: "يتعين وقف الدعاية التي تدرب الناس على أن يصبحوا قتلة في المستقبل. وبعد ذلك، (يتعين) جعل غزة مزدهرة. وإذا حدث ذلك، أعتقد أنه سيكون مستقبلا جيدا".

ورد نتنياهو: "يحدوني أمل أن تشارك. وحقيقة مجيئكم إلى هنا، فيما أعتقد، تكشف الكثير عن التزامكم بمحاولة تأمين مستقبل أفضل".

وأطلع نتنياهو ماسك على بعض لقطات عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها "حماس" في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي؛ ردا على الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين ومقدساتهم؟

ومن المقرر أن يلتقي ماسك أيضا بالرئيس الإسرائيلي، إسحق هرتسوج، وعائلات بعض الأسرى الذين تحتجزهم حماس في غزة.

وقال مكتب هرتسوج إن الرئيس الإسرائيلي وماسك سيناقشان "ضرورة اتخاذ إجراء لمواجهة تزايد معاداة السامية عبر الانترنت".

ومع احتدام الحرب، اقترح ماسك الشهر الماضي استخدام ستارلينك لدعم روابط الاتصالات مع "منظمات الإغاثة المعترف بها دوليا" في قطاع غزة وسط قطع التيار الكهربائي.

وفي ذلك الوقت، قال وزير الاتصالات الإسرائيلي، شلومو قرعي، إن "حماس ستستغل (ستارلينك) في الأعمال الإرهابية".

لكن في تحول جديد قال الوزير، الإثنين، إن إسرائيل وماسك توصلا إلى اتفاق من حيث المبدأ بموجبه "لا يمكن تشغيل وحدات ستارلينك الفضائية في إسرائيل إلا بموافقة وزارة الاتصالات الإسرائيلية، بما في ذلك قطاع غزة".

وفي منشور على منصة "إكس" موجه إلى ماسك، قال قرعي إنه يأمل أن تكون الزيارة إلى إسرائيل "نقطة انطلاق للمساعي المستقبلية، فضلا عن تعزيز علاقتك مع الشعب اليهودي والقيم التي نتشاركها مع العالم كله".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

إيلون ماسك إكس إسرائيل غزة حماس

حصيلة جديدة.. عدد شهداء العدوان على غزة يتجاوز الـ 15 ألفا

بعد زيارته لإسرائيل.. حملة تطالب إيلون ماسك بالذهاب إلى غزة

برر الوضع هناك بالخطر.. إيلون ماسك يرفض دعوة حماس لزيارة غزة