رئيس الاستخبارات المصرية ينضم لمديري الموساد و"CIA" في قطر لبحث تهدئة غزة

الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 03:34 م

وصل رئيس المخابرات العامة المصرية، اللواء عباس كامل، الثلاثاء، إلى العاصمة القطرية الدوحة، تزامنا مع زيارة رئيسي "الموساد"، ديفيد برنياع، والمخابرات المركزية الأمريكية (CIA)، ويليام بيرنز، لبحث تهدئة موسعة بين حركة "حماس" في غزة وحكومة الاحتلال الإسرائيلي، حسبما نقلت قناة "القاهرة الإخبارية" عن مصادر مصرية رفيعة المستوى.

وكان بيرنز قد وصل الدوحة لعقد اجتماعات للتوصل لصفقة موسعة بين الاحتلال و"حماس".

وذكرت شبكة "CNN"، نقلا عن مصادر مطلعة، أن بيرنز عاد للدوحة للقاء مسئولين قطريين ويلتقي كذلك نظيريه المصري والإسرائيلي.

وتأتي هذه التطورات، فيما تتواصل الهدنة الإنسانية في غزة، والتي تشمل تبادل أسرى من النساء والأطفال، وجرى تمديدها حتى الأربعاء، بعدما كان مقررا أن تنتهي في السابعة من صباح الثلاثاء.

ضغوط أمريكية على "حماس" والاحتلال

بدورها، قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن بيرنز يسعى للضغط على "حماس" ودولة الاحتلال لتوسيع مفاوضاتهما بشأن تبادل الأسرى لتشمل الإفراج عن الرجال والعسكريين بعد أن اقتصرت على النساء والأطفال.

كما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤول أمريكي ومصدر مطلع، أن مدير (CIA) يبحث في الدوحة مع مسؤولين قطريين وإسرائيليين الاستمرار بإطلاق سراح المحتجزين وجوانب أخرى من الصراع في غزة، حسب تعبير الصحيفة.

وأضافت أن وصول بيرنز إلى قطر، الثلاثاء، يشير إلى صعوبة المحادثات، كما أشارت إلى أن مدير "الموساد" (الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية) يشارك في هذا الاجتماع.

كذلك، نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر قوله إن مدير (CIA) ومدير "الموساد" يجتمعان مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني في الدوحة "للبناء على التقدم" الذي تحقق على صعيد تمديد الهدنة بين الاحتلال و"حماس" لمدة 48 ساعة.

وأضاف المصدر أن مسؤولين مصريين يشاركون أيضا في اجتماع الدوحة الذي يبحث كذلك المرحلة التالية من اتفاق محتمل، وفقا لما نقلته الوكالة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تهدئة غزة الدوحة قطر المخابرات المصرية الموساد المخابرات الأمريكية ويليام بيرنز عباس كامل حماس

الكشف الخطوط العريضة لمفاوضات الدوحة حول غزة.. هدنة طويلة تشمل تبادل كل الأسرى