نصف حصة قطر.. السعودية تستحوذ على 10% من مطار هيثرو

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 01:04 م

يستحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي (مملوك للدولة) على حصة 10%، بقيمة مليار جنيه إسترليني، في "أف جي بي توبكو"، وهي الشركة القابضة لمطار هيثرو بالعاصمة البريطانية لندن، أحد أكبر وأشهر المطارات في العالم، بحسب تقرير لصحيفة "فياننشال تايمز" البريطانية (Financial Times) ترجمه "الخليج الجديد".

وفي وقت متأخر من مساء الثلاثاء، أعلنت شركة البنية التحتية "فيروفيال" (Ferrovial)، ومقرها الرئيسي في مدينة أمستردام، أنها باعت حصتها البالغة 25% في المطار، والتي تملكها منذ 17 عاما، مقابل 2.4 مليار جنيه إسترليني.

ويستحوذ الصندوق السعودي في هذه الصفقة على 10% من المطار، في حين ستحصل على الـ25% المتبقية "أرديان" (Ardian)، وهي شركة استثمارات عالمية متخصصة في البنية التحتية.

ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي أصولا تزيد قيمتها عن 700 مليار دولار بفضل الثروة النفطية في المملكة، وهو أحد أنشط صناديق الثروة السيادية في العالم، إذ يستثمر في كل شيء تقريبا بدءًا من السيارات الكهربائية وحتى تكنولوجيا الألعاب والجولف، وفقا للصحيفة.

وضمن رؤية السعودية 2030 التنموية، تضخ الرياض استثمارات في قطاعات عديدة، بهدف توسيع وتنويع اقتصاد المملكة بعيدا عن الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي للإيرادات؛ في ظل تقلبات أسعاره وتحول العالم نحو الطاقة  غير الملوثة للبيئة.

خسائر المطار

ووفقا للصحيفة، أصبح المسؤولون التنفيذيون في شركة "فيروفيال" يشعرون في الآونة الأخيرة بالإحباط بعد أن اضطر المطار إلى خفض رسوم الهبوط بنسبة الخمس تقريبا، في أعقاب نزاع مع عملاء شركات الطيران.

وأضافت أن المطار ظل يتكبد خسائر منذ بداية العام الجاري، ويرجع ذلك جزئيا إلى ارتفاع تكلفة خدمة عبء الديون الكبير بعد ارتفاع أسعار الفائدة.

وتبلغ قيمة مطار هيثرو حو 24.3 مليار يورو (25 مليار دولار)، بما في ذلك الديون، وفقا لبنك "جيه. بي مورجان" في مايو/ أيار الماضي.

وسنويا، يخدم المطار نحو 80 مليون مسافر، وتنطلق منه رحلات إلى أكثر من 180 وجهة في أنحاء العالم.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة لوك بوجيا إن "فيروفيال" ساهمت في إحداث تحول في مطار هيثرو، إذ "أشرفت على استثمار بقيمة 12 مليار جنيه استرليني، ووسعت طاقته من خلال بناء المبنى رقم 2 وتحسين أدائه التشغيلي".

وكانت حصة الشركة الأولية في المطار 56%، لكنها خفضتها إلى 25% بحلول عام 2013.

ومن الملاك الآخرين لحصص في المطار: جهاز قطر للاستثمار (صندوق سيادي) بنسبة 20%، وصندوق الثروة السيادية في سنغافورة، وصندوق التقاعد الأسترالي، اللذين يمتلك كل منهما 11.2%.

المصدر | فياننشال تايمز - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر حصة السعودية مطار هيثرو لندن

مخاوف بريطانية.. السعودية تستعد للسيطرة على مطار هيثرو