منذ بدء الهدنة.. ارتفاع المستشفيات العاملة في شمال غزة إلى 5

الخميس 30 نوفمبر 2023 05:31 م

ارتفع عدد المستشفيات العاملة في شمال قطاع غزة، من واحد إلى 5 منذ بدء الهدنة الإنسانية الجمعة الماضي.

وحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، في بيان الخميس، فإن "جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني والأونروا قامتا بتسليم المواد الغذائية وغير الغذائية والإمدادات الطبية والوقود إلى ملاجئ غزة التي تستضيف النازحين داخليا، فضلا عن المستودعات والمستشفيات، بينها المستشفى الأهلي ومستشفى الصحابة في مدينة غزة".

ولفت إلى أن تلك المستشفيات حصلت على ما مجموعه 10500 لتر من الوقود، مما يكفي لتشغيل المولدات لمدة 7 أيام تقريبا.

وأشار البيان إلى أنه "إضافة إلى الوقود، قامت وكالات الأمم المتحدة بتسليم المستشفيين الأدوية المنقذة للحياة والإمدادات الجراحية التي تشير التقديرات إلى أنها كافية لتلبية الاحتياجات الصحية العاجلة لـ100 مريض في كل مرفق".

وأكد أن "حجم المساعدات التي تصل معظمها إلى غزة عن طريق جمعيتي الهلال الأحمر الفلسطينية والمصرية والوكالات الأممية لا يزال غير كافيا لتلبية حاجات أكثر من 2 مليون فلسطيني هناك".

في السياق، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد الأسرة المتاحة في مستشفيات غزة انخفض بمقدار 2.5 مرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الاول، ليصل إلى 1400 سرير، وذلك بسبب الغارات الإسرائيلية ونقص الوقود.

وسجلت المنظمة 335 هجوما على المستشفيات الفلسطينية خلال هذه الفترة، منها 164 هجوما في قطاع غزة، و171 هجوما في الضفة الغربية، بينما تم الإبلاغ عن 33 هجوما على المرافق الطبية في إسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مستشفيات غزة غزة شمال غزة الأمم المتحدة وقود مساعدات الهدنة

انتهاء الهدنة بين إسرائيل وحماس.. واشتباكات وغارات وإطلاق نار شمال غزة