إن بي سي: المعارضة داخل إدارة بايدن بسبب حرب غزة غير مسبوقة

الخميس 30 نوفمبر 2023 10:07 م

نطاق المعارضة داخل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، بسبب الحرب في غزة استثنائي وغير مسبوق، ولم يحدث في إدارات سابقة.

هكذا تحدث تقرير لشبكة "إن بي سي" الأمريكية، وترجمه "الخليج الجديد"، مشيرة إلى اعتقاد يسود لدى موظفي وزارة الخارجية بأن الدعم الأمريكي لدولة الاحتلال يجب أن يتم إخضاعه لقيود.

ونقلت الشبكة نقلا عن مسؤولين أمريكيين (لم تكشف عن هويتهم)، أن الإدارة الأمريكية تواجه معارضة داخلية متصاعدة بسبب الدعم الكامل لإسرائيل.

ولفت مسؤول بالخارجية الأمريكية، إلى أن رسائل دبلوماسيي الولايات المتحدة في الشرق الأوسط تحذر من تضرر سمعة واشنطن بشدة بسبب الدعم الكامل لدولة الاحتلال.

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين، إنه عندما بدأ المدنيون يموتون في غزة، أدركنا "الأدوات التي استخدموها لقتلهم"، في إشارة إلى الأسلحة الإسرائيلية التي زودتهم بها الولايات المتحدة.

ووفق الشبكة، فإن النطاق الاستثنائي للمعارضة داخل الحكومة، بما في ذلك التصريحات في رسائل مفتوحة من موظفي الحكومة، يتجاوز أي شيء شوهد في الإدارات السابقة التي يعود تاريخها إلى الثمانينات، بما في ذلك خلال حرب العراق والقيود التي فرضها الرئيس دونالد ترامب على السفر من الدول ذات الأغلبية المسلمة.

في وقت قال أحد المصادر المطلعة على المنشقين في الحكومة: "لديهم وجهة نظر مختلفة للسياسة الخارجية الأمريكية عن الجيل الأكبر سناً".

وأضاف: "إنها وجهة نظر تقدمية، ترى أن الولايات المتحدة ارتكبت أخطاء فادحة، ولم تكن دائمًا على الجانب الصحيح من التاريخ".

من جانبه، يقول آرون ديفيد ميلر الزميل البارز في مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي، والذي عمل في وزارة الخارجية، إنه "أمر غير مسبوق.. لم أر شيئًا مثل ذلك من قبل".

ويضيف أن الإدارة يتعين عليها الآن أن تتوسط في نسختها الداخلية الخاصة بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

ووقع المئات من موظفي الحكومة الفيدرالية رسالة مفتوحة إلى بايدن يطالبون إدارته بالضغط من أجل وقف إطلاق النار لحماية أرواح المدنيين الفلسطينيين.

ويقول مسؤولون في الكونجرس والإدارة الأمريكية، إن العشرات من مسؤولي الخدمة الخارجية في وزارة الخارجية أعربوا عن اعتراضاتهم على تعامل الإدارة مع الصراع في العديد من برقيات المعارضة الرسمية.

وفي الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وقع مئات الموظفين على رسالة تنتقد نهج الإدارة.

وفي الكونجرس، نظم مئات من الموظفين احتجاجات ووقعوا رسائل تطالب بوقف إطلاق النار وإنهاء ما يعتبرونه "شيكًا على بياض" أمريكيًا لإسرائيل.

على الرغم من أن المخاوف بين موظفي وزارة الخارجية لم تؤدي بعد إلى استقالة جماعية، إلا أن هناك شعورًا يتجاوز العمر والعرق والجنس بأن نهج إدارة بايدن تجاه الصراع في غزة يجب أن يكون أكثر توازناً، حسبما قال أحد المسؤولين الحاليين في وزارة الخارجية.

وقال المسؤول للشبكة: "لا يطالب الجميع بتغيير السياسة، لكنهم يدافعون عن التغيير".

وأضاف المسؤول أن هناك شعورا بأن إسرائيل لا ينبغي أن تكون قادرة على التصرف مع "الإفلات من العقاب".

ويعتقد العديد من مسؤولي الخدمة الخارجية أنه مع ارتفاع عدد القتلى المدنيين في غزة، لا ينبغي أن تظل المساعدات الأمريكية لإسرائيل غير مشروطة.

المصدر | إن بي سي - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بايدن إسرائيل معارضة إدارة بايدن حرب غزة

بلينكن لكابينيت الحرب الإسرائيلي: ليس لديكم أشهر للإطاحة بحماس

فاينانشال تايمز: إسرائيل تخطط لحرب طويلة واغتيال 3 من قادة حماس في غزة

الجالية المسلمة في أمريكا تعلن سحب دعمها لبايدن في انتخابات 2024

تزامنا مع حرب غزة.. شعبية بايدن تقترب من أدنى مستوياتها خلال رئاسته

إسرائيل تخضع تقارير سي إن إن لرقابتها قبل النشر.. إنترسبت تكشف التفاصيل