كيف منع كيسنجر السلام في الشرق الأوسط؟

الجمعة 1 ديسمبر 2023 10:15 ص

بعد وفاة وزير الخارجية الأمريكية الراحل هنري كيسنجر وهو في عمر ال100 لم يتم إيلاء سوى القليل من الاهتمام لجهوده لمنع السلام في الشرق الأوسط وهي الجهود التي ساعدت في اندلاع الحرب العربية الإسرائيلية عام 1973 ووضع حجر الأساس للاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية وقطاع غزة.

كما يضاف أيضا لمسيرة كيسنجر المهنية عشرات الآلاف من الأرواح، بحسب تقرير نشره موقع إنترسبت".

وعمل كيسنجر، الذي توفي الأربعاء عن 100 عام، في الحكومة الأمريكية من عام 1969 إلى عام 1977، خلال إدارتي الرئيسين ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد.

بدأ كمستشار للأمن القومي لنيكسون. ثم، في فترة ولاية نيكسون الثانية، تم تعيينه وزيرا للخارجية، وهو المنصب الذي شغله بعد أن أصبح فورد رئيسا بعد استقالة نيكسون.

وفي يونيو/حزيران 1967، قبل عامين من بداية رئاسة نيكسون، حققت إسرائيل نصراً عسكرياً في حرب الأيام الستة. فقد هاجمت إسرائيل مصر واحتلت غزة وشبه جزيرة سيناء، وبعد ردود متواضعة من الأردن وسوريا، سيطرت أيضاً على الضفة الغربية ومرتفعات الجولان.

وفي عام 1968، بذل السوفييت ما بدا وكأنه جهود صادقة للتعاون مع الولايات المتحدة في خطة سلام للمنطقة.

واقترح السوفييت حلاً يستند إلى قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 242، حيث تنسحب إسرائيل من الأراضي التي احتلتها. ومع ذلك، لن تكون هناك دولة فلسطينية.

علاوة على ذلك، فإن اللاجئين الفلسطينيين من الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948 لن يعودوا إلى إسرائيل؛ بل سيتم توطينهم في الدول العربية مع تعويضهم. والأهم من ذلك، أن السوفييت سيضغطون على الدول العربية العميلة لقبول ذلك.

وكان هذا مهمًا لأنه في هذه المرحلة، كانت العديد من الدول العربية، ومصر على وجه الخصوص، حليفة للسوفييت واعتمدوا عليهم في إمدادات الأسلحة. وظهر حسني مبارك، الذي أصبح فيما بعد رئيسًا و/أو ديكتاتورًا لمصر لمدة 30 عامًا، كطيار في القوات الجوية المصرية وتلقى تدريبًا في موسكو وقيرغيزستان، التي كانت جمهورية سوفيتية في ذلك الوقت.

عندما تولى نيكسون منصبه في عام 1969، أخذ ويليام روجرز، وزير خارجيته الأول، الموقف السوفييتي على محمل الجد. تفاوض روجرز مع السفير السوفييتي لدى الولايات المتحدة أناتولي دوبرينين، معظم أيام العام.

وأنتج ذلك ما وصفه الدبلوماسي الأمريكي ديفيد أ. كورن، الذي تم تعيينه آنذاك في تل أبيب بإسرائيل، بأنه "اقتراح أمريكي شامل ومفصل لتسوية الصراع العربي الإسرائيلي".

منع السلام

ووقف شخص واحد ليمنع هذا من المضي قدمًا: وهو هنري كيسنجر. فقد عمل خلف الكواليس في إدارة نيكسون، بجدية لمنع السلام.

ولم يكن ذلك بسبب أي مودة شخصية كبيرة يكنها كيسنجر لإسرائيل وأهدافها التوسعية.

كان كيسنجر، رغم أنه يهودي، سعيدًا بالعمل لدى نيكسون، الذي ربما كان الرئيس الأكثر معاداة للسامية في تاريخ الولايات المتحدة.

وبدلاً من ذلك، كان كيسنجر ينظر إلى العالم كله من خلال منظور الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي.

وكانت أي تسوية في ذلك الوقت تتطلب مشاركة السوفييت، وبالتالي كانت غير مقبولة بالنسبة له.

وفي الفترة التي بدا فيها علناً أن التوصل إلى اتفاق مع السوفييت قد يكون وشيكاً، أخبر كيسنجر أحد أتباعه - كما سجل هو نفسه في مذكراته "سنوات البيت الأبيض" - أن ذلك لن يحدث لأننا "لم نرغب في التوصل إلى اتفاق سريع".

وفي الكتاب نفسه، أوضح كيسنجر أن الاتحاد السوفييتي وافق لاحقًا على مبادئ أكثر ملاءمة لإسرائيل، لدرجة أن كيسنجر نفسه لم يفهم سبب انضمام السوفييت لها. 

وكانت النتائج كارثية على جميع المشاركين. وأعلن أنور السادات، رئيس مصر آنذاك، في عام 1971 أن مصر ستعقد السلام مع إسرائيل على أساس شروط تتماشى مع جهود روجرز. لكنه قال أيضًا صراحةً إن رفض إسرائيل إعادة سيناء يعني الحرب.

وفي 6 أكتوبر 1973، حدث ذلك. هاجمت مصر وسوريا سيناء المحتلة ومرتفعات الجولان على التوالي. وقد أذهل نجاحهم الأولي المسؤولين الإسرائيليين. وكان وزير الدفاع موشيه ديان مقتنعاً بإمكانية احتلال إسرائيل. علاوة على ذلك، كانت إسرائيل تنفد من العتاد الحربي وكانت في حاجة ماسة إلى إعادة تزويدها من قبل الولايات المتحدة.

وتأكد كيسنجر من أن أمريكا تماطل، لأنه أراد أن تفهم إسرائيل من هو المسؤول في نهاية المطاف، ولأنه لا يريد إثارة غضب الدول العربية الغنية بالنفط. وكانت استراتيجيته، كما قال دبلوماسي كبير آخر، هي "السماح لإسرائيل بالتقدم لكنها تنزف".

يمكنك قراءة ذلك بكلمات كيسنجر نفسه في سجلات المداولات الداخلية المتوفرة الآن على موقع وزارة الخارجية. وفي 9 أكتوبر/تشرين الأول، وقال كيسنجر لزملائه من المسؤولين رفيعي المستوى: "تقييمي هو أن النصر المكلف [لإسرائيل] دون وقوع كارثة هو الأفضل".

ثم أرسلت الولايات المتحدة كميات هائلة من الأسلحة إلى إسرائيل، والتي استخدمتها لهزيمة مصر وسوريا. ونظر كيسنجر إلى النتيجة بارتياح. وفي اجتماع آخر رفيع المستوى، في 19 أكتوبر/تشرين الأول، احتفل بأن "الجميع في الشرق الأوسط يعلمون أنهم إذا كانوا يريدون السلام، فعليهم أن يمروا من خلالنا. لقد حاولوا ثلاث مرات عبر الاتحاد السوفييتي، وفشلوا ثلاث مرات".

وكانت التكلفة التي يتحملها البشر مرتفعة للغاية. وقتل أكثر من 2500 فرد من الجيش الإسرائيلي. ومن الجانب العربي ما بين 10 آلاف إلى 20 ألفا. وهذا يتماشى مع اعتقاد كيسنجر - الذي سجله بوب وودوارد وكارل بيرنشتاين في كتابه "الأيام الأخيرة" - بأن الجنود "حيوانات غبية غبية يمكن استخدامها" كبيادق في السياسة الخارجية.

وبعد الحرب، عاد كيسنجر إلى استراتيجيته المتمثلة في عرقلة أي تسوية سلمية. وفي مذكراته الأخرى، سجل أنه في عام 1974، قبل استقالة نيكسون مباشرة، طلب منه نيكسون "قطع جميع الإمدادات العسكرية لإسرائيل حتى توافق على سلام شامل".

وأوقفها كيسنجر لبعض الوقت، وترك نيكسون منصبه.

وخلص الموقع إلى أنه لا يمكن القول إن هذا هو أسوأ ما فعله كيسنجر على الإطلاق، فهناك لائحة الاتهامات غير العادية الموجهة إليه.
 

المصدر | إنترسبت + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل كيسنجر العرب السلام الشرق الأوسط

وفاة ثعلب السياسة الأمريكية هنري كيسنجر عن 100 عام