الحوثيون يعلنون استهداف سفينتين إسرائيليتين عند باب المندب 

الأحد 3 ديسمبر 2023 03:54 م

أعلن المتحدث العسكري لجماعة أنصار الله "الحوثي" اليمنية يحيى سريع، عن استهداف القوات البحرية للجماعة لسفينتين إسرائيليتين عند باب المندب في البحر الأحمر. 

وقال سريع في كلمة مسجلة بثتها قناة المسيرة التابعة للجماعة إن عملية الاستهداف تمت بصاروخ ومسيرة، معقبا "قواتنا البحرية مستمرة في منع السفن الإسرائيلية من الملاحة حتى يتوقف العدوان على غزة".

وفي وقت سابق نقلت قناة الجزيرة  عن مصادر ملاحية (لم تسمها) تأكيدها إصابة إحدى سفينتين يعتقد أنهما إسرائيليتان استهدفهما الحوثيون في البحر الأحمر.

كما نقلت القناة القطرية عن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) قوله إن صواريخ وطائرات مسيرة أطلقت من اليمن صوب المدمرة الأمريكية كارني وسفن تجارية بالبحر الأحمر.

يأتي ذلك، فيما نقلت وكالة رويترز  نبأ استهداف سفينة حاويات قبالة ساحل ميناء الحديدة اليمني. 

وفي السياق ذاته، كشفت هيئة عمليات التجارة البحرية التابعة للبحرية البريطانية، عن تلقيها تقريرا يفيد بوقوع هجوم عبر طائرة بدون طيار في مضيق باب المندب بالبحر الأحمر. 

وفي وقت سابق، قال الهيئة إنها تلقت تقريراً عن تحليق طائرات مسيرة، جاءت من اتجاه اليمن، وانفجار محتمل قرب مضيق باب المندب بالبحر الأحمر. 

ونصحت الهيئة السفن القريبة من المنطقة باتباع التوجيهات بشأن الذخائر الطائرة، وتوخي الحذر وإبلاغها عن أي نشاط مريب. 

ويربط باب المندب البحر الأحمر بخليج عدن وهي منطقة حيوية للتجارة العالمية شهدت سلسلة هجمات في الأسابيع الأخيرة تبناها الحوثيون، ردا على حرب مدمرة يشنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وفي 19 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلن الحوثيون الاستيلاء على سفينة الشحن "غالاكسي ليدر"، المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر، واقتيادها إلى الساحل اليمني، تضامنا مع "المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة"، بحسب المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع.

وتوعدت جماعة الحوثي مرارا باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، داعية الدول إلى "سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن".

المصدر | رويترز- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سفينة إسرائيلية جماعة الحوثي اليمن غزة

معاريف: إسرائيل ترسل سفنا وغواصات إلى البحر الأحمر 

بعد استهداف سفن بالبحر الأحمر.. مدمرة أمريكية تعلن إسقاط مسيّرات

مباحثات أمريكية مع إسرائيل لإنشاء قوة حماية للملاحة بالبحر الأحمر

بوليتيكو: مسؤولون أمريكيون يشعرون بالإحباط من رد إدارة بايدن على هجمات الحوثيين

المبعوث الأمريكي لليمن يزور الخليج لبحث الأمن البحري