المبعوث الأمريكي لليمن يزور الخليج لبحث الأمن البحري

الثلاثاء 5 ديسمبر 2023 02:06 م

يعتزم المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينج، زيارة منطقة الخليج الأسبوع الجاري، للتنسيق من أجل حماية الأمن البحري في البحر الأحمر، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية.

وأضافت الخارجية في بيان نشرته على موقعها الإليكتروني، أن الولايات المتحدة "تعمل مع شركاء بحريين رئيسيين لتأمين ممر آمن للشحن العالمي".

كما سيبحث المبعوث الأمريكي "مواصلة الدبلوماسية المكثفة والتنسيق الإقليمي لحماية الأمن البحري في البحر الأحمر وخليج عدن وسط الهجمات الإيرانية والحوثية على الشحن الدولي"، بحسب البيان.

وأوضحت الخارجية الأمريكية أن ليندركينج سيؤكد على ضرورة احتواء الصراع بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، مع مواصلة التشديد على أولوية الولايات المتحدة المتمثلة في الحوار السياسي اليمني - اليمني لإنهاء الحرب في اليمن.

وقالت الخارجية إن "نشوب صراع أوسع في الشرق الأوسط لا يخدم مصالحنا ولا مصالح شركائنا الإقليميين الداعمين للسلام الدائم في اليمن".

وحمّلت الولايات المتحدة جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران المسؤولية عن سلسلة من الهجمات وقعت في مياه الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

واستهدفت أحدث تلك الهجمات ثلاث سفن تجارية في المياه الدولية جنوب البحر الأحمر الأحد. واعترف الحوثيون بشن هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ قائلين إنها استهدفت سفينتين إسرائيليتين في المنطقة.

 

 


 

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

اليمن حوثيين غزة أمريكا

بوليتيكو: مسؤولون أمريكيون يشعرون بالإحباط من رد إدارة بايدن على هجمات الحوثيين

هجمات الحوثي البحرية.. كيف تؤثر؟ وما خيارات إسرائيل وأمريكا؟

الحوثيون يعلنون استهداف سفينتين إسرائيليتين عند باب المندب