الولايات المتحدة تفرض عقوبات على شبكة تموّل الحوثيين في اليمن

الخميس 7 ديسمبر 2023 09:55 م

أعلنت الولايات المتحدة، فرض عقوبات على 13 شخصاً وكياناً قالت إن لهم دوراً في توفير عشرات الملايين من الدولارات للحوثيين في اليمن عبر بيع وشحن سلع إيرانية.

وذكرت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان الخميس، أن المعنيين بالعقوبات عملوا عبر «شبكة معقدة» من شركات الصرافة والشركات في ولايات قضائية متعددة "كقناة مهمة تصل من خلالها الأموال الإيرانية إلى المسلحين في اليمن تحت إشراف حوثيين مدرجين على لائحة العقوبات الأمريكية والميسر المالي لفيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني سعيد الجمل".

وكانت الخارجية الأمريكية لوحت بفرض العقوبات، على لسان متحدث باسم الوزارة، قال إن هجمات المسلحين الحوثيين المستمرة على السفن التجارية في جنوب البحر الأحمر، تعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي وتهديدا للتجارة الدولية، فضلاً عن الاستقرار الإقليمي.

وأضاف المتحدث أن "إيران متواطئة من خلال دعمها المادي وتشجيعها لقوات الحوثيين في هذه الهجمات، وهو ما يعد أمرا غير مقبول".

من جانبه، قال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية برايان نيلسون: "لا يزال الحوثيون يتلقون التمويل والدعم من إيران، والنتيجة غير مفاجئة، وهي عبارة عن هجمات على البنية التحتية المدنية والشحن التجاري، وتعطيل الأمن البحري، وتهديد التجارة الدولية".

وأضاف: "ستواصل وزارة الخزانة تعطيل شبكات التيسير المالي والمشتريات التي تمكن هذه الأنشطة المزعزعة للاستقرار".

وتتهم الولايات المتحدة إيران بالمشاركة في أعمال وهجمات استهدفت قواعد أمريكية بالمنطقة.

والأحد الماضي، اتهمت القيادة المركزية الأمريكية طهران بأنها تقف وراء هجمات على سفن تجارية في المياه الدولية جنوب البحر الأحمر.

ولوحت الخارجية الأميركية بفرض عقوبات ضد الحوثيين ضمن جملة خيارات للرد على الهجمات التي تتبناها الجماعة حديثا.

وتتعرض إدارة بايدن لانتقادات، بسبب "قصور" ردها على الهجمات التي تشنها ميليشيات تدعمها إيران، وتطال قواعد عسكرية وتجمعات للقوات الأمريكية، في العراق وسوريا، فضلا عن هجمات الحوثيين، التي باتت تهدد تعطيل حركة الملاحة في المنطقة، وقد تؤثر في حال استمراها وتمددها على إمدادات الطاقة.

وفيما تؤكد وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بأنها تقوم بالرد على التحرشات الحوثية، بالأدوات العسكرية اللازمة، أعرب العديد من المسؤولين الأمريكيين، عن إحباطهم جراء ما يعدونه "تقليلا متعمدا" من إدارة بايدن، للتهديدات التي تتعرض لها القوات الأمريكية في المنطقة، من اليمن إلى سوريا والعراق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عقوبات عقوبات أمريكية إيران اليمن الحوثيون الخزانة الأمريكية

كيف تتطلع إيران إلى الحوثيين لتصعيد القتال مع إسرائيل؟

الحوثيون: السفن المتجهة لإسرائيل ستكون هدفا لنا في البحر الأحمر

انطلقتا من اليمن.. فرنسا تعلن إسقاط طائرتين مسيرتين في البحر الأحمر

الغارديان: أمريكا حذرت الحوثيين من فشل اتفاق السلام مع السعودية بسبب هجماتهم على السفن