عبداللهيان: لا يجمع إيران وإسرائيل إلا عدم إيمانهما بحل الدولتين

الاثنين 11 ديسمبر 2023 01:04 م

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، إن الشيء الوحيد الذي يجمع إيران وإسرائيل هو أنهما "لا يؤمنان بحل الدولتين".

وكرر عبداللهيان، في كلنته الإثنين، خلال "منتدى الدوحة" بالعاصمة القطرية، اقتراح إيران بإجراء استفتاء لتحديد مصير فلسطين، مع السماح فقط لأحفاد أولئك الذين عاشوا هناك قبل عام 1948 بالتصويت.

وتؤيد معظم الدول علنا إنشاء دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل.

وتقوم رؤية حل الدولتين على إقامة دولة فلسطينية، إلى جانب أخرى إسرائيلية، ضمن الحدود التي رسمت في أعقاب حرب 1967، التي تضم الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية.

ويقول منتقدو السياسة الإسرائيلية، إن أفعال تل أبيب، تهدف إلى جعل هذا الأمر مستحيلا، وهو ما عبر عنه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزراء من حكومته، الذين رفضوا هذا المبدأ.

أما إيران، فتدعو إلى "إقامة دولة فلسطينية موحدة من البحر إلى النهر وفق مبادئ الديمقراطية"، معتبرا إياه "حلا مستديما للقضية الفلسطينية".

كما تدعو إيران إلى "إجراء استفتاء ديمقراطي لجميع السكان الأصليين في الأراضي الفلسطينية، بمن فيهم المسلمون والمسيحيون واليهود" حلا للقضية الفلسطينية.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، خلّفت نحو 18 ألف شهيد، و47 ألف جريح، معظمهم أطفال ونساء، إلى جانب آلاف لا يزالون تحت الأنقاض يعتقد أنهم استشهدوا، ودمار هائل في البنية التحتية، وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران عبداللهيان حل الدولتين تقرير المصير استفتاء إسرائيل

بعد 8 أعوام من القطيعة الدبلوماسية.. القنصل الإيراني يبدأ مهامه في السعودية

فلسطين قضيتنا الأولى.. رئيسي يندد بدعم أمريكا لمجازر إسرائيل في غزة