وزيرا خارجية تركيا والإمارات يبحثان تطورات الأوضاع في غزة

الأحد 24 ديسمبر 2023 11:39 ص

بحث وزيرا خارجية تركيا هاكان فيدان والإمارات الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وتداعياتها المختلفة وفي مقدمتها الأزمة الإنسانية في غزة.

جاء ذلك في اتصال هاتفي السبت، ناقش فيه الوزيران أهمية حماية أرواح كافة المدنيين المتضررين من الأزمة الراهنة، بالإضافة إلى ضرورة تعزيز المساعي الإقليمية والدولية للتوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار بما يسهم في دعم الاستجابة الإنسانية العاجلة لاحتياجات أهالي غزة.

كما استعرض الوزيران، القرار (2720) الذي قدمته الإمارات واعتمده مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الجمعة، وأهمية البناء عليه من أجل زيادة تدفق المساعدات الإنسانية لأهالي غزة وفق آلية منسقة ومستدامة وبوتيرة متسارعة، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" (رسمية).

وأكد الشيخ عبدالله، أن الوضع الراهن في المنطقة يتطلب تضافر جهود المجتمع الدولي لدعم مسار الاستجابة الإنسانية العاجلة لاحتياجات أهالي غزة والتخفيف من معاناتهم.

وأشار إلى ضرورة تكثيف المساعي الإقليمية والدولية الرامية إلى إنهاء التطرف والتوتر والعنف المتصاعد في المنطقة، مؤكدا على أهمية ضمان حماية كافة المدنيين والحفاظ على أرواحهم.

كما الاتصال، العلاقات الاستراتيجية المتطورة بين البلدين وأهميتها في مد جسور التواصل بين شعبيهما وتلبية تطلعاتهما التنموية.

فيما قالت وكالة الأنباء التركية "الأناضول" (رسمية)، عن مصادر دبلوماسية، إنه تم خلال الاتصال تقييم مشروع القرار الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع الراهن في غزة والمساعدات الإنسانية.

وتطرق فيدان خلال الاتصال إلى أهمية بذل أقصى الجهود لتنفيذ أنشطة المساعدات الإنسانية بأكثر الطرق فعالية، مشيراً إلى أنه لا ينبغي الانحراف عن هدف وقف إطلاق النار وأن الهدف النهائي هو إحلال السلام الدائم في المنطقة والإقليم وإقامة الدولة الفلسطينية.

وفي الاتصال، تمت فيه مناقشة الأنشطة المقبلة لمنظمة التعاون الإسلامي ومجموعة الاتصال التابعة لجامعة الدول العربية، وتم الاتفاق على مواصلة الجهود المشتركة لإبقاء المأساة الإنسانية في غزة على جدول أعمال المجتمع الدولي.

ومنتصف الشهر، ناقش الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال محادثة هاتفية مع رئيس الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان، الوضع في قطاع غزة.

وقال أردوغان خلال الاتصال، إنه من المهم وقف حرب إسرائيل في أسرع وقت ممكن ومواصلة الخطوات المتخذة لضمان وقف دائم لإطلاق النار.

وأكد أردوغان أنه من أجل ضمان السلام في المنطقة، ينبغي تنفيذ القرارات التي اتخذت في القمة المشتركة لمنظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية بدقة، وينبغي مواصلة المبادرات التي من شأنها زيادة دعم المجتمع الدولي لروح الوحدة في فلسطين.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى مساء السبت نحو 20 ألفا و258 شهيدا و53 ألفا و688 جريحا معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات عبدالله بن زايد هاكان فيدان تركيا حرب غزة الحرب في غزة