ترحيب خليجي بمبادرة الأمم المتحدة للتوصل إلى خارطة طريق لحل الأزمة اليمنية

الأحد 24 ديسمبر 2023 05:14 م

رحبت الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، بإعلان الأطراف المتحاربة في اليمن الالتزام بوقف جديد لإطلاق النار، والانخراط في عملية سلام تقودها الأمم المتحدة كجزء من خريطة طريق لإنهاء الحرب.

وفي بيان أصدرته الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الأحد، أعرب، الأمين العام للمجلس، جاسم محمد البديوي بما توصلت إليه الأطراف المعنية في اليمن من تدابير.

وأكد "ضرورة الاستمرار في بذل الجهود لإيجاد حل سياسي للأزمة في اليمن، ودعم جهود الشعب اليمني نحو بلورة خارطة للمستقبل لاستعادة استقرار اليمن وتنميته ورخاء شعبه، بما يحقق تطلعات الشعب اليمني الشقيق".

وتتضمن التدابير تنفيذ وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن، وإجراءات لتحسين الظروف المعيشية هناك، والانخراط في استعدادات لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأعرب البديوي عن أمله أن "تسهم هذه التدابير في حل سياسي شامل، يعود على الشعب اليمني بالرخاء والأمن والاستقرار".، مشيرا إلى "ضرورة التزام جميع الأطراف اليمنية بتنفيذ هذه التدابير؛ للخروج بنتائج إيجابية للوضع في الجمهورية اليمنية".

وثمَّن البديوي بالجهود الكبيرة والقيّمة التي بذلتها الأمم المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان، والتي أسهمت في التوصل إلى هذه التدابير المهمة في توقيتها.

من جهتها أعربت وزارة خارجية عُمان، في بيان، عن ترحيب السلطنة بالبيان الذي أصدره هانس غروندبرغ المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن بشأن التوصل إلى خارطة طريق لحل الأزمة اليمنية، و"تأمل أن يتم التوقيع على الاتفاق في أقرب فرصة ممكنة".

و السبت، أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرع، توصل الأطراف اليمنية إلى تفاهمات حول جملة من التدابير تشمل وقف إطلاق نار في عموم اليمن، بعد مباحثات أجريت في مسقط والرياض.

وأوضح أنه سيعمل مع مختلف الأطراف في المرحلة الراهنة، "لوضع خارطة طريق تحت رعاية الأمم المتحدة تتضمن هذه الالتزامات وتدعم تنفيذها".

وتأتي هذه الانفراجة التي أعلن عنها المبعوث الأممي في الأزمة اليمنية، بالتزامن مع تزايد التوتر الإقليمي، بسبب العدوان المستمر على قطاع غزة، وانخراط الحوثيين في عمليات عسكرية تستهدف السفن الإسرائيلية بالبحر الأحمر.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مجلس التعاون الخليجي اليمن الأمم المتحدة مبادرة لخارطة طريق في اليمن