معهد إسرائيلي: إيران تستغل حرب غزة لرفع تخصيب اليورانيوم

الثلاثاء 2 يناير 2024 08:07 ص

سلط معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي الضوء على رصد الوكالة الدولية للطاقة الذرية لاستئناف إيران تخصيب 9 كيلوجرامات من اليورانيوم إلى مستوى 60% شهرياً، وهي كمية أكبر بـ 3 مرات عما كانت عليه في الأشهر السابقة، مشيرا إلى أن طهران تستغل الانشغال الدولي بحرب غزة لتحقيق أهدافها النووية.

وذكر المعهد، في تقدير نشره موقعه الرسمي وترجمه "الخليج الجديد"، أن إيران انتهكت الاتفاقات التي تم التوصل إليها مع واشنطن لخفض كمية اليورانيوم المخصب كجزء من التفاهمات المحيطة بصفقة تبادل الأسرى بينهما، والتي أبرمت الصيف الماضي.

وأضاف أن التخصيب بنسبة 60% يجعل إيران أقرب إلى مستوى الأسلحة النووية (90% وما فوق)، مشيرا إلى أن إجمالي كمية اليورانيوم المخصب، الموجودة بالفعل في إيران، تسمح لها، إذا قررت التخصيب إلى المستوى العسكري، بإنتاج ما يكفي من المواد الانشطارية لصنع حوالي 10 أجهزة نووية في غضون بضعة أشهر فقط.

وإضافة لذلك، يلفت المعهد الإسرائيلي إلى أن إيران قامت بتشغيل أحد أجهزة الطرد المركزي التي كشفت عنها الوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقًا والتي تقوم بالتخصيب إلى مستوى عالٍ جدًا، منوها إلى أن تقريرا أصدرته الوكالة أورد أن إيران تواصل رفض التعاون فيما يتعلق بالتفتيش على تخصيب اليورانيوم.

وأصدرت الولايات المتحدة، إلى جانب بريطانيا وفرنسا وألمانيا بيانًا يدين سلوك إيران، وينص صراحة على أن إنتاج اليورانيوم عالي التخصيب ليس له أي مبرر مدني جدير بالثقة في الجمهورية الإسلامية، وينطوي على مخاطر كبيرة تتعلق بالانتشار النووي.

ودعا البيان إيران إلى التراجع عن مسارها على الفور، ووقف تصعيد برنامجها النووي والتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مشددا على عزم الدول الثلاث على منع إيران من امتلاك أسلحة نووية.

غير أن تقدير معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي يضع بيان الدول الثلاثة في إطار تأكيد "التزامها بالحل الدبلوماسي"، وهو "شاغل إيران الأهم"، إذ أن طهران لا تخشى سوى "استخدام الخيار العسكري، وهذا فقط ما قد يدفعها إلى تغيير اتجاه سياستها".

ويقر المعهد الإسرائيلي بأنه لا توجد مؤشرات على نية إيرانية للاختراق وإنتاج سلاح نووي في المدى القريب، لكنها تواصل، في الوقت نفسه، جهودها لتعزيز قدراتها كدولة على عتبة امتلاك هذا السلاح.

كما استغلت طهران الحرب في غزة والساحات الأخرى المرتبطة بإيران للانسحاب من القيود التي وافقت عليها مؤخراً، بينما تمكنت من إبقاء نفسها خارج دائرة القتال المباشر.

ويخلص المعهد الإسرائيلي إلى أن إيران تأمل في أن يتواصل انشغال الساحة الدولية بمنع التدهور على ساحات الحرب، حتى تمتنع الولايات المتحدة والأوروبيون عن التحرك ضد برنامجها النووي أثناء الاجتماع القادم لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية وفي مجلس الأمن الدولي.

المصدر | معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي/ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران اليورانيوم تخصيب اليورانيوم السلاح النووي الولايات المتحدة بريطانيا فرنسا ألمانيا

فيلق القدس: المقاومة الفلسطينية ستتصدى لإسرائيل بمضادات جوية