الحوثي يتوعد بالرد وكاميرون يلّوح بـ "إجراء دولي" لوقف الهجمات في البحر الأحمر

الجمعة 5 يناير 2024 05:40 ص

توعد زعيم الحوثيين في اليمن عبدالملك الحوثي، بالانتقام من الولايات المتحدة، بعد هجومها على عناصر للجماعة في البحر الأحمر.

وقال الحوثي في رسالة مكتوبة وجهها إلى أنصاره الخميس، "استكبر الأمريكي الصهيوني، وقام بارتكاب حماقته باستهداف مجموعة من أبطال قواتنا البحرية أثناء أداء مهمتهم الـمقدسة فـي البحر الأحمر غدرا وعدوانا".

وأضاف أنه "لن يبقى هذا الاعتداء الإجرامي دون رد وعقاب".

وتابع: "ستخرج الحشود المليونية (الجمعة)، لتعلن للعالم أجمع أن شعبنا لا يتراجع عن موقفه الإيماني، ولا يخنع للمستكبرين".

وهذا أول تعليق لعبدالملك الحوثي منذ إعلان الجماعة اليمنية، الأحد، مقتل وفقدان 10 من أفراد قواتها البحرية في "اعتداء أمريكي" بالبحر الأحمر.

والأحد، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية في بيان، عن إغراق قواتها ثلاثة زوارق تتبع الحوثيين ومقتل طواقمها، بعد إطلاقهم النار على سفينة تجارية ومروحيات للبحرية الأمريكية.

ولاحقا أعلنت الجماعة اليمنية أسماء عشرة من عناصرها قتلوا في البحر الأحمر.

وفي مقابل توعد الحوثيين، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، الخميس، إن الهجمات التي تقع في ممرات الشحن في البحر الأحمر يجب أن تتوقف وإلا سيتم اتخاذ إجراء دولي.

ورفض "كاميرون" تحديد الإجراء الذي ستتخذه بريطانيا.

وقال للصحفيين خلال زيارة إلى كوسوفو: "هذا غير قانوني. الأمر لا يتعلق بغزة ولا إسرائيل. الأمر يتعلق بحرية الملاحة، ويتعلق بقدرة السفن على توصيل شحناتها".

وأضاف: "الاقتصاد العالمي، كل اقتصاد، سيعاني إذا استمر تعرّض السفن للهجوم بهذا الشكل غير القانوني وغير المقبول. ويجب أن تتوقف هذه الهجمات وإلا سيتم اتخاذ إجراءات".

وتضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض منذ أكتوبر/7 تشرين الأول الماضي لحرب إسرائيلية بدعم أمريكي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن في البحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

وفي 18 كانون الأول/ ديسمبر الفائت، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، تشكيل قوة عمل بحرية باسم "حارس الازدهار" تضم 10 دول، بينها دولة عربية واحدة هي البحرين، بهدف مواجهة الهجمات في البحر الأحمر.

وتستحوذ التجارة البحرية على 70% من واردات إسرائيل، ويمر 98% من تجارتها الخارجية عبر البحرين الأحمر والمتوسط، وتساهم التجارة عبر البحر الأحمر بـ34.6% في اقتصاد إسرائيل، بحسب وزارة المالية.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الحوثي غزة

منظمة: 18 شركة شحن قررت تغيير مسار سفنها بعيدا عن البحر الأحمر بسبب الحوثيين

أسطول إيراني بالبحر الأحمر.. مؤشر لهجمات حوثية وصدام مع بريطانيا

محمل بمواد ناسفة.. انفجار زورق مسير للحوثيين في البحر الأحمر

كوريا الشمالية تطلق قذائف مدفعية نحو جارتها الجنوبية والأخيرة تخلي جزيرتين حدوديتين

هل تستطيع الولايات المتحدة وحلفاؤها تأمين البحر الأحمر من هجمات الحوثيين؟

توترات البحر الأحمر.. ميرسك تغير مسار سفنها نحو رأس الرجاء الصالح

التايمز: السعودية ودول عربية تؤيد تنفيذ ضربات أمريكية ضد الحوثيين