كوريا الشمالية تطلق قذائف مدفعية نحو جارتها الجنوبية والأخيرة تخلي جزيرتين حدوديتين

الجمعة 5 يناير 2024 09:46 ص

أكدت كوريا الجنوبية، الجمعة، أن جارتها الشمالية أجرت مناورات مدفعية على طول الحدود البحرية المتنازع عليها. 

وحسبما نقلت وكالة فرانس برس أطلقت كوريا الشمالية نحو 200 طلقة مدفعية قبالة الساحل الغربي لكوريا الجنوبية، حسب ما نقلت وكالة فرانس برس.

وأبلغت السلطات في سيول سكان جزيرتين حدوديتين بإخلائهما، وفي الوقت نفسه أمر الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، بزيادة إنتاج قاذفات الصواريخ في بلاده.

وقال جيش كوريا الجنوبية إنه لم ترد تقارير عن وقوع أضرار، حيث سقطت القذائف إلى الشمال من خط الحد الشمالي، والذي يمثل الحدود البحرية الفعلية بين الكوريتين.

وعلى الجانب الآخر أجرت البحرية الكورية الجنوبية مناورات بالذخيرة الحية في جزيرة يونبيونغ الحدودية، الجمعة، وفق ما ذكرت وكالة "يونهاب" بعد ساعات من إطلاق كوريا الشمالية قذائف مدفعية في المنطقة.

وأوردت "يونهاب" أن القوات البحرية أجرت "مناورات بالذخيرة الحية بمدافع هاوتزر الذاتية الدفع من طراز كي9"، وهي الأولى من نوعها في المنطقة مذ أوقف البلدان العمل باتفاق عسكري في نوفمبر.

واعتبرت كوريا الجنوبية أن الطلقات المدفعية التي أطلقتها كوريا الشمالية على مقربة من الجزيرتين الحدوديتين تشكل عملا استفزازيا يجب التوقف عنه، محذرة من أنها ستتخذ "إجراءات مناسبة" ردا على ذلك.

وفي عام 2023، أجرت كوريا الشمالية عددا قياسيا من تجارب الصواريخ الباليستية، في انتهاك للعديد من قرارات الأمم المتحدة التي تمنع بيونغ يانغ من تطوير هذه التكنولوجيا.

وتميّز العام المنصرم أيضا بالنسبة لبيونغ يانغ بإطلاقها أول قمر اصطناعي للتجسس العسكري، واختبارها بنجاح صاروخ هواسونغ-18، أقوى صاروخ بالستي عابر للقارات في ترسانتها، وتكريسها في دستور البلاد وضعها كقوة نووية.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كوريا الشمالية كوريا الجنوبية سيول بيونج يانج

الحوثي يتوعد بالرد وكاميرون يلّوح بـ "إجراء دولي" لوقف الهجمات في البحر الأحمر