إيران: مسؤولية تفجيري كرمان تقع على عاتق من استخدم الإرهاب لتحقيق أهدافه

الاثنين 8 يناير 2024 10:04 ص

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، الإثنين، أن مسؤولية حادثة كرمان "تقع على عاتق من استخدم الإرهاب أداة لتحقيق أهدافه".

وأفادت وكالة "تسنيم" للأنباء، بأن كنعاني أعرب في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، عن تعازيه لأسر شهداء تفجيري كرمان، وقال: "لقد أحدث هذا العمل موجة احتجاجات وإدانة واسعة على الساحة الإقليمية والدولية، أشكر جميع الشعوب وحكومات الدول والسلطات الداخلية والخارجية وكبار المسؤولين في المنظمات الدولية".

وأضاف أن "هذه الحادثة أظهرت أن الإرهاب يشكل خطرا داهما على كافة الحكومات والشعوب، ومن استخدم الإرهاب أداة لتحقيق أهدافه فإن مسؤولية دعم الحركات الإرهابية تقع على عاتقه ويجب محاسبته".

والأربعاء، وقع انفجاران بفارق زمني 10 دقائق، في طريق يشهد فعاليات إحياء الذكرى السنوية الرابعة لاغتيال قائد "فيلق القدس" السابق قاسم سليماني، ما أدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى، وفق إعلام إيراني.

وتبنى تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) تنفيذ العمليتين الانتحاريتين، في محافظة كرمان جنوبي إيران.

وأعلن رئيس منظمة الطوارئ الإيرانية جعفر ميعاد فر، أمس، أن حصيلة قتلى الهجوم ارتفعت إلى 91 قتيلاً، في حين بلغ إجمالي عدد الضحايا شاملاً المصابين 368 شخصاً.

وسبق لإيران أن شهدت حوادث وتفجيرات أدت إلى سقوط  العشرات، تبنت غالبيتها تنظيمات انفصالية أو جماعات تصنّفها طهران "إرهابية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كرمان تفجير كرمان الإرهاب إيران ناصر كنعاني

وول ستريت جورنال: واشنطن حذرت طهران سراً قبل هجوم كرمان