السعودية تتصدر الاستثمار الجريء بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا في 2023

الاثنين 8 يناير 2024 07:05 م

تصدرت السعودية الاستثمار الجريء بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2023، حسب إحصاء منصة "ماجنيت"، المتخصصة في إصدار بيانات الشركات الناشئة في المنطقة.

وأوردت البيانات أن المملكة استحوذت على نسبة 52% من إجمالي الاستثمار الجريء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2023 مقارنة بـ31% في عام 2022.

وحققت المملكة نموًا في إجمالي الاستثمار الجريء بنسبة بلغت 33% في عام 2023 مقارنة بعام 2022، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "إس في سي" الاستثمارية السعودية، نبيل بن عبد القادر كوشك، إن تصدر المملكة لمشهد الاستثمار الجريء في المنطقة "يأتي نتيجة الحراك الاقتصادي والاستثماري الذي تشهده المملكة من خلال إطلاق العديد من المبادرات الحكومية المحفزة لمنظومة الاستثمار الجريء والشركات الناشئة في إطار رؤية المملكة 2030، وتطوير البيئة التشريعية والتنظيمية للمنظومة، بالإضافة إلى ظهور أعداد متزايدة من المستثمرين الفاعلين من القطاع الخاص ورواد الأعمال المبتكرين".

وأضاف: "فخورون بأن إستراتيجية "إس في سي" أسهمت في تطوير منظومة الاستثمار الجريء في المملكة، حيث كانت المملكة تحتل المرتبة الرابعة على مستوى المنطقة من حيث قيمة الاستثمار الجريء في عام 2018، لتتصدر دول المنطقة في عام 2023، وشهدت منظومة الاستثمار الجريء في المملكة تضاعُف إجمالي المبالغ المستثمرة في الشركات الناشئة 21 مرة في 2023 بالمقارنة مع عام 2018 الذي تأسست وانطلقت فيه أعمال "إس في سي".

يذكر أن "إس في سي" هي شركة استثمارية تأسست عام 2018، وهي تابعة لبنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، أحد البنوك التنموية التابعة لصندوق التنمية الوطني، وتهدف إلى تحفيز واستدامة تمويل الشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة من مرحلة ما قبل التأسيس إلى ما قبل الطرح الأولي للاكتتاب العام عن طريق الاستثمار في الصناديق والاستثمار بالمشاركة في الشركات الناشئة.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

السعودية الاستثمار الجريء الشرق الأوسط شمال أفريقيا

بيانات: انخفاض تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية 10%