ارتفاع إصدار الصكوك الدولار بالخليج بنسبة 178%  

السبت 13 يناير 2024 07:39 م

ارتفع إصدار الصكوك المقومة بالدولار الأمريكي في دول الخليج العربي خلال العام 2023، بنسبة 178% على أساس سنوي، في وقت لم يتجاوز نمو هذه الإصدارات عالمياً 10.3%. 

جاء ذلك، وفق تقرير صادر عن وكالة فيتس للتصنيف الائتماني، موقع قناة الشرق الممول من الحكومة السعودية. 

والصكوك واحدة من أدوات التمويل، ولكنها ليست قرضاً ولا ديناً ولا تتعامل بالفائدة، وإنما آلية تمويل للمشاريع تضمن تملك المستثمرين جزءاً منها. 

وفي الأسواق الأساسية للسندات الإسلامية المتمثلة في مجلس التعاون الخليجي وماليزيا وإندونيسيا وتركيا وباكستان، بلغت حصة إصدار الصكوك في سوق رأسمال الدين بجميع العملات 29% خلال 2023، مقابل 23% في 2022. 

 

ولفتت فيتش إلى أن حصة الإصدارات الدولارية بلغت 40% بالدولار الأمريكي مقابل 41.6% في 2022. 

وتوقعت "فيتش" أن يدفع انخفاض أسعار النفط والفائدة إلى نمو إصدارات الصكوك عالمياً هذا العام، بعد أن بلغت 850 مليار دولار في 2023 على الرغم من التقلبات والعوامل الجيوسياسية.  

وأوضحت أن "البنوك الإسلامية مستثمر مهم في الصكوك، وهي جزء كبير من النظام المصرفي في دول مجلس التعاون الخليجي وماليزيا، في ظل توقعات بأن تستمر مستويات السيولة لديها مستقرة دون تغيير".  

وأشارت "فيتش" إلى أن الصكوك أصبحت جزءاً مهماً من مزيج التمويل في الأسواق الأساسية، وهي مجلس التعاون الخليجي وماليزيا وإندونيسيا وتركيا وباكستان، وتوقعت أن يتجاوز حجم السوق تريليون دولار على المدى المتوسط. 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

الصكوك إصدار الصكوك الصكوك الدولارية فى الخليج