ستريت جورنال: شل توقف جميع شحناتها بالبحر الأحمر لأجل غير مسمى 

الثلاثاء 16 يناير 2024 02:40 م

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، الثلاثاء عن اتخاذ شركة شل العملاقة قرارا بتعليق جميع شحناتها عبر البحر الأحمر إلى أجل غير مسمى. 

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها، إن قرار شل؛ يأتي بعد أن أثارت الضربات الأمريكية والبريطانية على جماعة الحوثي في اليمن مخاوف من مزيد من التصعيد. 

و"تضامنا مع قطاع غزة" الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن بالبحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل. 

والجمعة، أعلن البيت الأبيض، في بيان مشترك لـ10 دول، أنه "ردا على هجمات الحوثيين (..) ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن". 

وأضافت المصادر أن قرار التعليق يأتي أيضا تحسبا لتعرض أطقم السفن للخطر وتجنبا لحدوث تسرب نفطي في المنطقة. 

ويمر حوالي 12% من إجمالي تجارة النفط العالمية المنقولة بحرًا عبر البحر الأحمر.  

وذكرت الصحيفة أن مسيرة تابعة لجماعة الحوثي استهدفت الشهر الماضي ناقلة استأجرتها شركة شل لنقل وقود الطائرات الهندية في البحر الأحمر، مشيرة إلى أن الناقلة تعرضت أيضا لمضايقات من قبل قوارب الحوثيين. 

وأوضحت المصادر للصحيفة أن الشركة اتخذت الأسبوع الماضي قرار التعليق بسبب مخاوف من أن أي هجوم ناجح ضدها قد يؤدي إلى تسرب هائل في المنطقة، فضلا عن المخاطر التي تهدد سلامة أطقم السفن. 

وبهذا القرار، تنضم شركة شل إلى شركات الشحن العالمية الأخرى في اتخاذ قرار بتجنب البحر الأحمر، بما في ذلك شركات الطاقة الأخرى. 

والشهر الماضي، قالت شركة بريتيش بتروليوم إنها ستوقف جميع الشحنات عبر الممر الملاحي الرئيسي، وفعلت شركة قطر للطاقة الشيء نفسه هذا الأسبوع. 

المصدر | وول ستريت جورنال- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شل البحر الأحمر الحوثي قوات أمريكية وبريطانية

هجمات الحوثيين البحرية لم ترفع أسعار الطاقة.. 3 عوامل وراء المفارقة