مشرعون أمريكيون: نتنياهو كارثة ويعمد لإطالة الحرب

السبت 20 يناير 2024 05:23 م

قالت شبكة "إن بي سي" الأمريكية، السبت، إن مشرعين أمريكيين مؤيدين لإسرائيل يعبرون عن إحباطهم من قيادة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو.

ونقلت الشبكة الأمريكية عن 3 مشرعين، تصريحات يشيرون فيها إلى أن نتنياهو الذي لا يحظى بشعبي ربما يعمد لإطالة الحرب على قطاع غزة من أجل البقاء في السلطة.

بينما لفت مشرع جمهوري مختص بقضايا الأمن القومي إلى أن ثمة انعدام ثقة حقيقي وأسئلة عن قدرة نتنياهو على القيادة.

من جهته، وصف مشرّع ديمقراطي في تصريحاته للشبكة الأمريكية نتنياهو بالكارثة، معربا عن قلق واشنطن من أن الحملة العسكرية ستكون حربا لا نهاية لها.

وتواصل إسرائيل حربها على غزة لليوم الـ106 بدعم سياسي وعسكري واسع من الولايات المتحدة التي تمدها بآلاف الأطنان من الأسلحة والذخائر عبر جسر جوي.

لكن هناك تباينات بين بايدن ونتنياهو بشأن إدارة الحرب وخطط ما يسمى "اليوم التالي" بعد انتهاء القتال، وخاصة في ضوء عدم تحقيق الأهداف الرئيسية المعلنة للحرب وهي القضاء على حماس واستعادة الأسرى الإسرائيليين.

ويواجه نتنياهو أيضا خلافات داخلية متصاعدة، إذ نقلت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية عن قادة أمنيين وعسكريين كبار أنهم يتفقون مع الوزراء، بيني جانتس وجادي آيزنكوت ويوآف جالانت بأن "غياب الرؤية السياسية لليوم التالي للحرب على غزة سيحول دون انتصار إسرائيل على حماس".

 

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

نتنياهو غزة إسرائيل

أكسيوس: تحذير وبيان مشترك.. تحركات بالكونجرس الأمريكي ضد نتنياهو بسبب الدولة الفلسطينية

الاتصال الأول منذ شهر.. غزة محور محادثات بايدن ونتنياهو غداة خلافات علنية

واشنطن.. 15 مشرعا يهوديا يدينون رفض نتنياهو لقيام دولة فلسطينية

كاد الأمر يصل لشجار بالأيدي.. وزير الدفاع الإسرائيلي يقتحم مكتب نتنياهو

نتنياهو وأعضاء حكومته يرفضون قيام دولة فلسطينية