واشنطن.. 15 مشرعا يهوديا يدينون رفض نتنياهو لقيام دولة فلسطينية

السبت 20 يناير 2024 07:13 م

أعلن 15 مشرعا يهوديا بمجلس النواب الأمريكي إدانتهم ورفضهم للتصريحات التي أدلي بها مؤخرا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وأكد فيها على معارضته لإقامة دولة فلسطينية.

وفي بيان مقتضب من جملتين صدر الجمعة، أدان المشرعون الذين ينتمون للحزب الديمقراطي موقف نتنياهو، مشيرين إلى أن إنشاء دولة فلسطينية تتمتع بالحكم الذاتي، إلى جانب إسرائيل، هو أفضل استراتيجية لضمان سلام دائم في المنطقة المضطربة.

وقال المشرعون: نختلف بشدة مع رئيس الوزراء”.  مؤكدين أن "حل الدولتين هو الطريق إلى الأمام."

وشملت قائمة المشرعون الرافضون لتصريحات نتنياهو، نواب بارزون ومخضرمون من مثل النائب البارز جيري نادلر كبير الديمقراطيين في اللجنة القضائية، وجيمي راسكين كبير الديمقراطيين في لجنة الرقابة والمساءلة، وآدم شيف الرئيس السابق للجنة الاستخبارات.

المشرعون الآخرون الذين وقعوا على البيان هم النواب جيك أوشينكلوس، بيكا بالينت، سوزان بوناميسي، ستيف كوهين، دان جولدمان، سيث ماجازينر، مايك ليفين، ودين فيليبس، وكيم شراير، وبراد شيرمان، وإليسا سلوتكين.

وذكرت مجلة ذا هيل الأمريكية أن البيان يعكس الطبيعة الحساسة للنقاش بشأن الحرب الإسرائيلية في غزة، فقد دعم الليبراليون اليهود بقوة حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها في أعقاب هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، لكنهم عارضوا منذ فترة طويلة العديد من السياسات التي تنتهجها إسرائيل إدارة نتنياهو.

 والخميس، قال نتنياهو في مؤتمر صحفي، إنه أبلغ الولايات المتحدة بمعارضته إقامة دولة فلسطينية "في إطار أي سيناريو لمرحلة ما بعد الحرب على غزة"، بخلاف الرغبة الأمريكية.

وتعهد نتنياهو بالمضي قدما في الهجوم على غزة حتى تحقق إسرائيل "انتصارا حاسما على حماس"، رافضا فكرة الدولة الفلسطينية، وقال إنه "نقل مواقفه إلى الأمريكيين".

وكانت الولايات المتحدة دعت إسرائيل إلى تقليص هجومها على غزة، وقالت إن إقامة دولة فلسطينية يجب أن تكون جزءا من "اليوم التالي".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى السبت 24 ألفا و927 قتيلا، و62 ألفا و388 مصابا، وكارثة إنسانية وصحية، وتسببت في نزوح نحو 1.9 ملايين شخص، أي أكثر من 85 بالمئة من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع والأمم المتحدة.

 

 

المصدر | ذا هيل- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بنيامين نتنياهو مجلس النواب الأمريكي يهود مجلس النواب الأمريكي

نتنياهو وأعضاء حكومته يرفضون قيام دولة فلسطينية