الاتحاد الدولي للصحفيين يتعهد بمقاضاة إسرائيل.. لماذا؟

الأحد 28 يناير 2024 07:33 ص

تعهد الاتحاد الدولي للصحفيين بمقاضاة إسرائيل، في حالة استمرار استهداف الصحفيين، في قطاع غزة.

وقال الاتحاد، في بيان السبت، نشره موقعه الإلكتروني، وترجمه "الخليج الجديد"، إنه سيتخذ إجراءات قانونية ضد السياسيين والقادة العسكريين الإسرائيليين، إذا لم يلتزموا باحترام أوامر محكمة العدل الدولية، فيما يتعلق باستهداف الصحفيين.

وبعث رئيس الاتحاد دومينيك برادالي والأمين العام أنتوني بيلانجر، برسالة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت، لإخبارهما أن أعضاء الاتحاد الدولي للصحفيين البالغ عددهم 600 ألف يعتبرون الصحفيين في غزة "زملاء لهم".

ولفتت الرسالة إلى أن من مهام الاتحاد الدولي للصحفيين، هو حماية وتعزيز حقوق وحريات الصحفيين، والدفاع عن حرية الإعلام واستقلال الصحافة، لافتا إلى أن نقابة الصحفيين الفلسطينيين هي أحد أعضائنا، ويعتبر الصحفيون في أكثر من 140 دولة أعضائهم بمثابة زملاء لهم.

وأضافت الرسالة: "لقد شاهدنا برعب متزايد عدد القتلى المتزايد بين الصحفيين في غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، وكما تعلمون، فإن عدد القتلى يمثل الآن حوالي 10% من الصحفيين في القطاع".

ولفتت الرسالة إلى قرار محكمة العدل الدولية، التي أمرت إسرائيل "باتخاذ جميع التدابير التي في وسعها للكف عن قتل الفلسطينيين بما يخالف اتفاقية الإبادة الجماعية"، وإبلاغ المحكمة بالسياسات التي اعتمدتها حكومتكم لتحقيق هذه الغاية.

وتابعت: "نكتب إليكم (نتنياهو وجالانت) لتذكيركم بأن القانون الدولي يتطلب من الدول بذل كل ما في وسعها لحماية المدنيين، وأنه ينبغي معاملة الصحفيين كمدنيين".

وزادت: "نحن ندعوكم الآن إلى الالتزام ونشر سياسات وإجراءات محددة لضمان امتثال أفراد الخدمة الإسرائيلية لهذا المطلب".

وعبرت الرسالة عن أمل الاتحاد الدولي للصحفيين، في أن تكون الإنسانية والرغبة في تعزيز وسائل الإعلام الحرة كافية لإقناعكم باتخاذ هذه الخطوات.

قبل أن تختتم: "إذا لم يحدث هذا، فلن نتردد في رفع دعوى أمام المحاكم الدولية ضد السياسيين وقادة الجيش الإسرائيلي وتشجيع أتباعنا البالغ عددهم 187 فرعًا على القيام بالشيء نفسه، حيثما تسمح ولاياتهم القضائية المحلية بذلك".

ووفق آخر إحصاء، للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة، السبت، فقد بلغ عدد الصحفيين الذين استشهدوا نتيجة العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 120.

وفي وقت سابقٍ، أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان المستمر على القطاع منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى 26 ألفا و257 شهيداً، و64 ألفا و797 مصاباً.

يشار إلى أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة تسبب منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في تدمير القطاع الطبي بالكامل، ونزوح نحو 1.9 مليون شخص، أي أكثر من 85% من سكان القطاع، بحسب الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اتحاد صحفيين شهداء استهداف صحفيين حرب غزة غزة إسرائيل مقاضاة إسرائيل

20 جمعية حقوقية مغربية تدعو الجنائية الدولية لملاحقة مجرمي الحرب على غزة