هجوم البرج 22.. لهذا لم تعترض الدفاعات الأمريكية المسيرة المعادية

الاثنين 29 يناير 2024 06:56 م

كشف مسؤولان أمريكيان، الإثنين، أن الخلط بين الطائرة المسيرة التي قتلت 3 جنود وأصابت عشرات آخرين في قاعدة "البرج 22" بالأردن وبين طائرة أمريكية أخرى عائدة إلى القاعدة هو السبب وراء عدم اعتراض الدفاعات الجوية الأمريكية لها.

وأوضح المسؤولان، اللذين طلبا عدم الكشف عن هويتهما، أن الروايات الأولية بتحقيق الحادث تشير إلى أن "الطائرة المعادية ربما جرى الخلط بينها وبين طائرة أمريكية مسيرة كانت في الجو في نفس الوقت"، وأضافا: "بينما كانت الطائرة المعادية تحلق على ارتفاع منخفض، كانت طائرة أمريكية مسيرة عائدة إلى القاعدة، ونتيجة لذلك لم يكن هناك أي جهد لإسقاط طائرة العدو"، حسبما أورد تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" وترجمه "الخليج الجديد".

جاء ذلك في الوقت الذي أكد فيه البيت الأبيض أنه لا يريد حربا مع إيران حتى مع تعهد الرئيس، جو بايدن، باتخاذ إجراءات انتقامية من الجماعات التي نفذت هجوم "البرج 22" وتأكيده على أن إيران تقف خلفها.

وكان هذا الهجوم واحدًا من عشرات الهجمات على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب بقطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول، لكنها المرة الأولى التي يُقتل فيها جنود أمريكيين.

وأكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، جون كيربي، بعد يوم من وعد بايدن "بمحاسبة جميع المسؤولين في الوقت والطريقة المناسبين" أن الإدارة الأمريكية لا تسعى للدخول في صراع آخر في الشرق الأوسط.

لكن كيربي أوضح أيضًا أن الصبر الأمريكي قد نفد بعد أكثر من شهرين من الهجمات التي شنتها جماعات مدعومة من إيران على القوات الأمريكية في العراق وسوريا والأردن وعلى البحرية الأمريكية والسفن التجارية في البحر الأحمر.

وتقول تلك الجماعات، ومنها أنصار الله (الحوثيون) في اليمن وكتائب حزب الله المتمركزة في العراق، إن الهجمات تأتي ردًا على العمليات العسكرية الإسرائيلية المستمرة في غزة.

وقال كيربي لشبكة NBC: "نحن لا نسعى إلى حرب مع إيران. لا نتطلع إلى تصعيد الصراع في المنطقة. من الواضح أن هذه الهجمات مستمرة. سنواصل النظر في الخيارات. ولا أستطيع التحدث باسم المرشد الأعلى أو ما يريده أو لا يريده. أستطيع أن أقول ما نريد: وهو شرق أوسط مستقر وآمن ومزدهر، ونريد أن تتوقف هذه الهجمات".

ونفت إيران يوم الاثنين أنها كانت وراء الهجوم على الأردن، ونقلت وكالة أنبائها الرسمية (إيرنا) عن المتحدث باسم وزارة الخارجية، ناصر كنعاني، قوله: "هذه الادعاءات لها أهداف سياسية محددة لعكس حقائق المنطقة".

وألقى الجمهوريون اللوم على بايدن لأنه لم يفعل سوى القليل لردع الميليشيات، التي نفذت نحو 150 هجومًا على القوات الأمريكية في المنطقة منذ بداية الحرب في غزة.

وفي السياق، قال جيك شنايدر المتحدث باسم اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري، في بيان، إن "رد بايدن على هذه الهجمات كان غير منظم وغير فعال وضعيف"، متهما إياه بالتسبب في فقدان المزيد من الأمريكيين لحياتهم بسبب "عدم كفاءته".

ووصف المرشح الجمهوري المحتمل في الانتخابات الرئاسية، دونالد ترامب، الهجوم على قاعدة البرج 22 بأنه "نتيجة مروعة ومأساوية أخرى لضعف جو بايدن واستسلامه".

وتقع القاعدة بالقرب من المنطقة منزوعة السلاح على الحدود بين الأردن وسوريا، وتبعد الحدود العراقية مسافة 10 كيلومترات فقط (6 أميال)، وتضم قوات الهندسة والطيران والخدمات اللوجستية والأمن الأمريكية، مع نشر حوالي 350 من أفراد الجيش والقوات الجوية.

وأدانت الحكومة العراقية الهجوم على القاعدة في محاولة للنأي بنفسها عن الهجوم الذي نفذته الجماعات المدعومة من إيران، ذات الوجود القوي داخل العراق.

وقال المتحدث باسم الحكومة، باسم العوادي، في بيان أصدره الإثنين، إن العراق "يراقب بقلق بالغ التطورات الأمنية المثيرة للقلق في المنطقة"، ودعا إلى "وضع حد لدوامة العنف".

وأعلنت مجموعة من الفصائل المدعومة من إيران، تعرف باسم "المقاومة الإسلامية في العراق"، مسؤوليتها عن عشرات الهجمات ضد قواعد تضم القوات الأمريكية في العراق وسوريا منذ بدء الحرب في غزة، كما أعلنت، الأحد، مسؤوليتها عن 3 هجمات بطائرات مسيرة ضد مواقع في سوريا، بما في ذلك المنطقة القريبة من الحدود مع الأردن، وواحدة داخل فلسطين المحتلة، لكنها لم تعلن حتى الآن مسؤوليتها عن الهجوم على "البرج 22".

المصدر | أسوشيتدبرس/ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأردن البرج 22 جو بايدن جون كيربي الحوثيون المقاومة الإسلامية العراق

محلل أمريكي: لـ6 أسباب يجب سحب قواتنا من العراق وسوريا الآن

مسؤولون أمريكيون: رد بايدن على هجوم الأردن سيكون أقوى من ضربات سوريا والعراق

صور أقمار صناعية: قاعدة البرج 22 الأمريكية داخل أراضي الأردن

وو.ستريت تكشف الموعد المتوقع للرد الأمريكي على هجوم "البرج 22"

تفاصيل جديدة وراء الفشل في منع هجوم "البرج 22"