إيلون ماسك يعلن نجاح زرع شريحة دماغية في أول مريض بشري

الثلاثاء 30 يناير 2024 08:46 ص

أعلن إيلون ماسك، مؤسس شركة نيورالينك، الإثنين، نجاح زراعة شريحة دماغية في أول مريض من البشر، مشيرا إلى أن المريض يتعافى بشكل جيد.

وذكر ماسك، في منشور على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، أن المريض خضع لزراعة شريحة دماغية تنتجها نيورالينك، الأحد، و "تظهر النتائج الأولية رصد زيادة الخلايا العصبية على نحو واعد".

وأضاف ماسك، في منشور منفصل، إن شريحة نيورالينك سيُطلق عليه اسم "تيليباثي"، بينما أفادت "نيورالينك"، على موقعها الإلكتروني، بأن الشريحة تمكن الأشخاص المصابين بالشلل الرباعي من التحكم في الأجهزة بتفكيرهم.

ويصف المعهد الوطني للصحة الخلايا العصبية بأنها خلايا تستخدم الإشارات الكهربائية والكيميائية لإرسال المعلومات عبر الدماغ وإلى الجسم.

وكانت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية قد منحت "نيورالينك"، العام الماضي، تصريحا لإجراء أول تجربة لها لاختبار زرع الشريحة في دماغ إنسان.

وواجهت الشركة دعوات للتدقيق فيما يتعلق ببروتوكولات السلامة الخاصة بها، وذكرت "رويترز"، الشهر الجاري، أن السلطات المعنية غرمت الشركة لانتهاكها قواعد وزارة النقل الأمريكية فيما يتعلق بنقل المواد الخطرة.

وكان 4 مشرعين أمريكيين قد طلبوا، في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، من لجنة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية التحقيق فيما إذا كان ماسك قد ضلل المستثمرين بشأن سلامة تقنية "يورالينك" بعد أن أظهرت السجلات البيطرية مشكلات في عمليات زرع الشريحة في أدمغة القرود منها الشلل وتورم الدماغ.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيلون ماسك إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية شركة نيورالينك تيليباثي