الاتحاد الأوروبي يسعى لإطلاق مهمة في البحر الأحمر منتصف فبراير

الأربعاء 31 يناير 2024 11:52 ص

يعتزم الاتحاد الأوروبي، إطلاق مهمة في البحر الأحمر بحلول منتصف فبراير/شباط، لحماية السفن من هجمات جماعة "الحوثي" اليمنية، وربما تقرر هيكل قيادتها خلال ساعات.

وقال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الأربعاء، إن الدول الأعضاء في التكتل ترغب في إطلاق مهمة في البحر الأحمر، بحلول منتصف فبراير/شباط لحماية السفن من هجمات جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران.

وعبر بوريل، عن أمله في أن يتم في وقت لاحق اليوم تحديد الدولة العضو التي يمكن أن تقود مهمة الاتحاد الأوروبي القادمة لحماية السفن في البحر الأحمر.

وقبل بدء اجتماع لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبي، قال بوريل: "علينا أن نقرر أي دولة ستتولى القيادة وأين سيكون المقر الرئيسي، وما هي الأصول البحرية التي ستقدمها الدول الأعضاء"، مضيفا أنه "يأمل في تحديد الجهة التي ستتولى القيادة اليوم".

وقال دبلوماسيون، إن فرنسا واليونان وإيطاليا أبدت اهتماما بقيادة المهمة، فيما أشارت 7 دول حتى الآن إلى استعدادها لإرسال قطع بحرية، مضيفين أن ذلك سيستند إلى مهام الاتحاد الأوروبي الحالية في المنطقة.

وستتضمن العملية في البداية ثلاث سفن تحت قيادة الاتحاد الأوروبي. وقال دبلوماسيون إن فرنسا وإيطاليا لديهما بالفعل سفن حربية في المنطقة، وتخطط ألمانيا لإرسال الفرقاطة "هيسن" إلى المنطقة.

وتابع بوريل: "لن تكون جميع الدول الأعضاء مستعدة للمشاركة لكن لن يعرقل أحد (الأمر).. آمل أن يتم إطلاق المهمة في 17 فبراير/شباط".

وأشار إلى أن العملية ستسمى "أسبيديس، "التي تعني "الحامي".

ومنذ أكثر من شهرين، تنفذ جماعة الحوثي، هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب، ويقولون إن ذلك يأتي دعما لقطاع غزة الذي يشهد حربا بين حركة حماس وإسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول.

ودفعت هجمات الحوثيين الكثير من شركات الشحن البحري، إلى تحويل مسار سفنها عبر رأس الرجاء الصالح في جنوب أفريقيا.

ويمر نحو 12% من التجارة البحرية العالمية عادة عبر مضيق باب المندب المؤدي إلى جنوب البحر الأحمر.

ولمحاولة ردعهم وحماية الملاحة الدولية، شنت القوات الأميركية والبريطانية في 12 و22 يناير/كانون الثاني، سلسلة ضربات على مواقع عسكرية تابعة لهم في اليمن.

وينفذ الجيش الأمريكي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ يقول إنها معدة للإطلاق.

وإثر الضربات الغربية، بدأ الحوثيون استهداف السفن الأميركية والبريطانية في المنطقة معتبرين أن مصالح البلدين أصبحت "أهدافا مشروعة".

وحسب البنتاغون، شن الحوثيون أكثر من 35 هجوما منذ 19 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حين خطفوا سفينة مرتبطة برجل أعمال إسرائيلي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أوروبا الاتحاد الأوروبي البحر الأحمر الحوثيون اليمن

أكد احترام الملاحة بالبحر الأحمر..بيان سعودي كويتي مشترك في ختام زيارة الأمير مشعل

هجمات الحوثيين تدفع مشتري النفط إلى التوجه محليا.. لماذا؟

ريسبونسبل ستيتكرافت: حرب غزة تظهر الانقسام الكامل بين الاتحاد الأوروبي والناتو

ألمانيا تعلن المشاركة بمهمة الاتحاد الأوروبي لحماية الملاحة في البحر الأحمر