وكالة الطاقة: هجمات الحوثيين تضر بأسواق النفط في أوروبا

الأربعاء 7 فبراير 2024 12:40 م

سوق الطاقة في أوروبا من أشد المتضررين من هجمات جماعة أنصار الله الحوثية في البحر الأحمر، بسبب اضطرار ناقلات النفط على تحويل مسارها في البحر الأحمر، ما يؤدي إلى تأخير التسليم.

وحسب رويترز أوضح مدير أسواق وأمن الطاقة في الوكالة الدولية للطاقة كيسوكي ساداموري، أن "عمليات تسليم منتجات نفطية تتأخر بعد تحويل مسار السفن بعيدا عن البحر الأحمر، لتجنب الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي".

وفي السياق تستفيد صادرات النفط الأمريكية من التغيرات الحاصلة في خريطة الإمدادات العالمية، بسبب التوترات المتصاعدة في البحر الأحمر، والتي دخلت واشنطن كطرف رئيسي فيها.

 وباتت الإمدادات الأمريكية حيوية بالنسبة لأوروبا التي وجهت بوصلتها إلى مصادر بديلة بعيدة عن التوترات، ما يزيد ارتهان القارة العجوز إلى الولايات المتحدة التي تحولت أيضاً إلى المصدر الرئيسي لإمدادات الغاز الطبيعي المسال بعد انقطاع معظم الإمدادات الروسية عقب الغزو الروسي لأوكرانيا قبل عامين.

 تظهر بيانات تتبع شحنات النفط وتصريحات متعاملين في السوق تراجع الواردات الأوروبية من النفط الخام من الشرق الأوسط الذي أصبح فجأة يمثل صداعاً للشراء، بينما اتجهت نحو الغرب وزادت مشترياتها من النفط الخام الأمربكي وأيضاً من غويانا في شمال أميركا الجنوبية.

 يأتي هذا التحول في ظل انقسام يتبلور في أسواق النفط، بينما لا يستطيع أحد أن يخمن إلى متى سيظل هذا الانقسام قائماً في ظل استمرار التوترات في البحر الأحمر والتوقعات بتصاعدها في الفترة المقبلة.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وكالة الطاقة الدولية هجمات الحوثيين البحر الأحمر

فورين بوليسي: لهذه الأسباب.. متوالية هجمات الحوثيين والردود الغربية ستستمر لما لا نهاية